دراسة: النقرس يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

توصلت دراسة بريطانية حديثة، إلى أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية يزداد مؤقتًا في الأشهر الـ4 التالية لتهيج النقرس، حيث يعد النقرس هو شكل مؤلم شائع من التهاب المفاصل الذي يصيب غالبًا مفصل إصبع القدم الكبير.

وفقًا للبحث، كان مرضى النقرس الذين أصيبوا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أكثر عرضة بمرتين للإصابة بنوبة النقرس في 60 يومًا قبل الحدث، وأكثر عرضة مرة ونصف للإصابة بالنقرس في السابق 61 إلى 120 يومًا، ونُشرت الدراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية JAMA.

وتبدأ نوبات النقرس فجأة ويمكن أن تستمر لأيام أو أسابيع، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يتبع النوبات فترات طويلة من الهدوء، وأحيانًا تصل إلى سنوات بدون أعراض قبل أن تبدأ نوبة أخرى.

اقرأ أيضا| دراسة صادمة: الهواتف تساعد على تحسين مهارات الذاكرة

وحسب بعض التقديرات، يؤثر النقرس على أكثر من 8 ملايين من البالغين الأمريكيين، وتظهر أحدث بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن ما يقرب من 58.5 مليون من البالغين في الولايات المتحدة ، أو 22.7٪ ، قد أخبرهم الطبيب أن لديهم شكلًا من أشكال التهاب المفاصل ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، والذئبة ، والألم العضلي الليفي أو النقرس.

وفقًا لعيادة كليفلاند، يحدث النقرس عندما يخرج حمض اليوريك الزائد من مجرى الدم، ويشكل بلورات بول على شكل إبرة ويستقر في أجزاء أخرى من الجسم ، وخاصة المفاصل ، مما يسبب التهابًا شديدًا.

ومن المحتمل أن تكون العوامل الوراثية هي السبب، والإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات، مثل اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية والكحول التي تتحلل إلى حمض اليوريك، يمكن أن يسبب التوهج.

وقال باحثون بريطانيون، إن الالتهاب هو أيضًا عامل خطر للإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية، ويميل الأشخاص المصابون بالنقرس إلى زيادة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.