«المصيف» حسب إمكانياتك.. الأسعار تبدأ من 250 جنيهاً وتصل إلى مليون!

إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية
إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية

كتبت: إيثار حمدى

فى موسم الصيف يبحث الجميع عن مصيف مناسب، وهناك أمور أساسية يحرص عليها كل من يشد الرحال إلى المدن الساحلية والمنتجعات السياحية، منها توافر وسائل الترفيه وسهولة التنقل داخل المكان، أما العامل الأساسى هو أسعار الحجز فى الفنادق والقرى السياحية، التى بناء عليها يحسم رب الأسرة قراره بالاتجاه صوب الاختيار الصحيح والأنسب له، وفى هذا التقرير نقدم دليلا استرشاديا يضم أسعار أغلب الأماكن السياحية فى هذا الصيف.

 

فى الإسكندرية - عروس البحر المتوسط - اختلفت أسعار الفنادق وفق الخدمات التى تقدمها للسائحين، وموقعها على البحر، ومدى اقترابها من الشواطئ فقد تراوحت بين 270 و9000 جنيه وجاءت الأسعار كالتالى:
 فندق آمون: بلغ سعر الغرفة المزدوجة 650 جنيها بدون أى وجبات فى الليلة.
 فندق جويل سان ستيفانو: متوسط أسعاره وصلت إلى 1420 جنيها لليلة.
 فندق ميرامار: سعر الغرفة المطلة على المنور يبدأ بـ250 جنيها، والغرفة المزدوجة المطلة على البحر تصل لـ450 جنيها.
 فندق إيسترن: سعر الغرفة يبدأ بـ 150، والجناح الفندقى يصل لـ2800.
 فندق كليوباترا: الغرفة الفردية سعرها 500 جنيه والمزدوجة 650 جنيها.
 فندق هيلتون كورنيش الاسكندرية: وصل سعر الغرفة المزدوجة إلى 3700 جنيه فى الليلة الواحدة.

فندق فور سيزونز الإسكندرية: كان سعر الغرفة هو الأعلى بين باقى الفنادق حيث وصل إلى 9678 جنيها للغرفة المزدوجة فى الليلة الواحدة غير شاملة الوجبات.

وفى المقابل يستطيع المصطافون دخول الشواطئ العامة لقضاء يوم واحد بأقل تكلفة من حجوزات الفنادق، فقط بـ 50 جنيها تمكنك من الاستمتاع بالبحر لمدة يوم كامل والعودة إلى المنزل ليلا دون تكبد عناء مصاريف الفنادق التى قد تكون باهظة الثمن.

ومن ناحية أخرى يتجه البعض لقضاء «day use» فى العديد من المدن الساحلية مثل العين السخنة، والاستمتاع بالصيد والجلوس على يخت طوال اليوم ولن يكلفهم الأمر سوى 300 جنيه للفرد.

الغردقة
وفقا لمواقع الحجز الإلكترونية يصل سعر الغرفة للفرد بالليلة الواحدة فى الغردقة لـ1500 جنيه فى فنادق الـ 3 و4 نجوم، و17.500 جنيه للفرد فى فنادق الـ5 نجوم.

أما الجونة فإن سعر الغرفة للفرد فى ثلاثة ليال فى حدود 2700 فى فنادق الـ4 نجوم، ويصل إلى 21.660 جنيها فى فنادق الـ5 نجوم. أما إيجار الفيلا فيصل لـ44.500 جنيه فى ثلاث ليال.

شرم الشيخ ومرسى علم
وصلت أسعار الحجز للفرد بالليلة الواحدة فى شرم الشيخ إلى 1076 جنيها فى فنادق الـ3 و4 نجوم و12870 جنيها للفرد فى فنادق 5 نجوم، أما مرسى علم فقد وصل سعر حجز الغرفة للفرد بالليلة الواحدة لـ1600 جنيه فى فنادق الـ3 نجوم، وتصل لـ25.300 بفنادق الخمس نجوم.

10 آلاف جنيه
صاحب هذا المبلغ ليست لديه خيارات كثيرة، ولكن يمكنه قضاء إجازته فى فندق ريتال أكوا بتكلفة تصل إلى 10270 جنيها أو بفندق عايدة بالافطار فقط بتكلفة تصل إلى 10500 جنيه أو فى أحد شاليهات بورتو مطروح التى لا تتجاوز مساحتها 48 مترا، وتصل إلى 7800 جنيه أو فى فندق رويال هوتيل بـ10.300 جنيه بالإفطار فقط.

إقرأ أيضًا

إقبال كبير على مصيف بلطيم.. وحملات للتوعية بخطورة المخدرات 

عروض مميزة
فيما تسابقت مختلف الأماكن على تقديم عروض مميزة للأسرة المكونة من فردين وطفلين، وترغب فى قضاء الإجازة بميزانية مناسبة بالعديد من الفنادق حيث يمكن قضاء 3 أيام فى فندق «أكوا بلو شرم» بالهضبة بأسعار تبدأ من 5000 جنيه.

فى حين تستطيع الأسرة قضاء إجازتها فى فندق نوفوتيل شرم بتكلفة  تبدأ من 15000 جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه، والمبلغ نفسه تقريبا فى  فندق دومينيك كورال باى.

أما تكلفة الإقامة فى منتجع فور سيزون فى فترة ما بعد عيد الأضحى فقد قفزت إلى 17 ألف جنيه، وهى التكلفة نفسها التى يمكن للأسرة أن تنفقها فى فندق صن رايز ريزورت.

وبـ15 ألف جنيه يستطيع رب الأسرة أن يصطحب عائلته إلى  فندق سوليمار نعمة باي، أو فى فندق ستايل ماركاتو بالهضبة، بينما وصلت تكلفة قضاء مدة 4 أيام وثلاث ليال فى فندق  شرم إلى 18 ألف جنيه، ونفس المبلغ فى فندق جولى فيل ريزورت و20 ألف جنيه فى فندق فيروز بخليج نعمة.
وهناك عدد أكبر من الفنادق والشاليهات المتاحة فى منطقه جولف برج مارينا، حيث يوجد شاليه بمساحة 48م يكفى لإقامة الأسرة، بتكلفة تصل إلى 16٫400 جنيه، كما يمكن  قضاء وقت لطيف فى بورتو مارينا فى شقة تصل مساحتها لـ90 مترا، وتكلفتها نحو 26 ألف جنيه أو فندق تيوليب ببرج العرب بتكلفه تصل إلى 14 الف جنيه، واستئجار غرفة فندقية فى مرسيليا بيتش بتكلفه تتجاوز الـ18500 جنيه.

عروض للأسر الميسورة
أما الأسر الميسورة فأمامها العديد من الفنادق المريحة لقضاء إجازة الصيف داخل شرم الشيخ حيث يمكنها الإقامة بتكلفه تصل إلى 30 ألف جنيه  بفندقي: ريحانه شرم، والباتروس شرم ريزورت، بينما وصلت فى فندق صن رايز روبوت إلى 32٫000 جنيه، وتجاوزت التكلفة فى فندقي: الباتروس ماجيك وورلد شرم 39 ألف جنيه، وانخفضت فى فندق أكوا بلو شارم إلى 36 ألف جنيه.

وإذا كانت الميزانية المخصصة للأسره لقضاء الإجازة تتجاوز الـ50٫000 جنيه، فمن الممكن قضاؤها فى فندق الباتروس أكوا بارك شرم الشيخ بتكلفته تتجاوز 56 ألف جنيه.

وبلغت تكلفة الإقامة فى غرفه تسع فردين بالغين وطفلين فى فندق جاز كريستال فى الساحل الشمالى 94 ألف جنيه، وتقل تكلفة الإقامة فى فندق أورورا سيدى عبدالرحمن نحو 47 ألف جنيه، كما تصل تكلفة الإقامة فى فندق جولف باى برادايس نحو 61 ألف جنيه فى شقة مكونة من غرفة نوم ومعيشة وحمام تصل مساحتها لـ60 مترا، أما استئجار فيلا فى منطقة العلمين بمساحة صغيرة تصل تكلفتها لأقل من 49 ألف جنيه، واستئجار شاليه صغير مساحته لا تتعدى 90 مترا فى منطقه مراسى 60 ألف جنيه.

تكلفة تتجاوز 60 ألفاً
60 ألف جنيه هو المبلغ الذى تستطيع أن تدفعه الأسرة فى قضاء إجازة بفندق الجاز ألمازا باى ويصل سعر الغرفة الفندقية المميزة إلى  75٫000 جنيه، أما إذا كنت من راغبى التميز فمن الممكن قضاء هذه العطلة فى فيلا أو شاليه فى الفور سيزون بتكلفة تصل إلى 115٫000 جنيه، أو جناح فى بارك ريجنسى حياه فندق حياة سابقاً بتكلفه تتجاوز الـ 106٫000 جنيه.

وتصل التكلفة فى فندق ريكسوس بريمير سى جيت لـ١١٢ ألف جنيه، أو بفندق ريكسوس بجناح المجهز بالكامل بتكلفة تصل لـ138 ألف جنيه، كما يمكن استئجار فيلا مكونة من أربع غرف وغرفة معيشة وأربعة حمامات تصل تكلفتها لـ90 ألف جنيه، وتوجد فيلا أخرى مكونة من ثلاث غرف وحمامين تكلفتها تصل لـ122٫000 جنيه، وتوجد فيلا مساحتها تتجاوز 400 متر مكونة من خمس غرف بتكلفة تتجاوز 560 ألف جنيه.

أصحاب الدخول المرتفعة
أما إذا كنت من أصحاب الدخول المرتفعة فيمكنك قضاء إجازتك فى بعض المناطق التى تصل تكلفتها لأكثر من 250 ألف جنيه، كما فى شاليهات بورتو مارينا بتكلفة تصل لأكثر من ٢٦٦ ألف جنيه، بينما تصل تكلفه الإقامة فى فندق ذا جى (the G) نحو 241 ألف جنيه. وقدم فندق العلمين آخر عروضه لقضاء إجازة الصيف 6 أيام كاملة فى أحد أجنحته الملكية بتكلفة مليون جنيه.

نسبة الإشغالات 95%
من جانبه، أشار باسم حلقة نقيب السياحيين إلى ما تشهده المنشآت السياحية من استعدادات على كافة الأنحاء فى جميع المحافظات الساحلية سواء البحر الأحمر أو الأبيض، تمهيدا لاستقبال السائحين فى إجازة الصيف. وقال: وصلت معدلات الحجوزات والإشغالات فى الفنادق بكل مستوياتها إلى 95%، خاصة فى الغردقة وشرم الشيخ ومارينا والساحل الشمالى ومرسى علم، وهى المناطق التى أصبحت مكتظة بالسائحين المصريين فيما يخص السياحة الداخلية.

وأضاف: بالنسبة للسياحة الأجنبية مازالت مصر تستقبل رحلات شارتر من أوروبا لشرم الشيخ والغردقة ومرسى علم، وتعتبر مصر واجهة سياحية مفضلة للسائحين الأوروبيين، لأن المسافة ليست بعيدة والأسعار تعتبر مناسبة ومنافسة مقارنة ببعض الدول المحيطة، وتعتبر واجهة سياحية آمنة ومعدلات الإصابات بفيروس كورونا تكاد تكون منعدمة بعد نجاح مصر فى مواجهة تداعيات الأزمة والسيطرة عليها.

وأوضح أن نسبة الإشغالات المرتفعة تشمل كل الفنادق بمختلف تدرجاتها ومستوياتها الاجتماعية سواء 7 نجوم و 5 نجوم والأقل منهم، وحتى الشقق السكنية والشاليهات التى يتم تأجيرها باليوم أو بالأسبوع نظرا لأن الكثير من الأسر المصرية يفضلونها لأنها أقل فى التكلفة، ويعطى فرصة للأسرة كلها بأن تقضى مصيفا جيدا.

وتابع: هناك بعض المدن الساحلية التى تعتمد بشكل كبير على إيجارات الشقق السكنية والشاليهات أهمها الإسكندرية ومرسى مطروح ورأس البر والعين السخنة فهى تعد مصايف عامة يفضلها الكثير من المصريين لأن أسعارها فى المتناول.

وأشار نقيب السياحيين إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة 20% تقريبا عن الموسم الماضى، على مستوى السياحة الداخلية والخارجية، لافتا إلى أن مصر مرتبطة بعقود طويلة الأمد مع منظمى الرحلات فى أوروبا وبعد انتهائها يتم التعاقد مجددا بالأسعار المتداولة حسب ظروف المنشآت السياحية.