دراسة بالسبعينيات.. الطيور تستخدم الأغاني للتحذير من الحيوانات المفترسة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد القرآن الكريم، أن الطيور عالم قائم بذاته، وأمة مثل باقي الأمم تتمتع بصفات ومميزات عجيبة ولها لغاتها الخاصة، وهي أمة كبيرة تضم آلاف الأجناس والأنواع.

والطيور كغيرها عن سائر الأمم لها لغاتها التي تتفاهم بها فيما بينها، واهتم العلم الحديث لعالم الطيور بمختلف أنواعها وهيأ لها المعاهد المتخصصة والدراسات المتعمقة والأبحاث المستقلة لمتابعتها ومراقبتها.

كل ذلك من أجل الوقوف على بعض أسرار حياتها وأنماط معيشتها، ويحاول الكثير من العلماء إدراك وسائل التفاهم بين تلك الكائنات عن طريق الدراسة والتجارب العلمية.

وتوصل العالم البيولوجي الأمريكي بيتو مارلر بعد أن أجرى دراسة طويلة خرج منها بأن الطيور المغردة هي الكائنات الوحيدة التي تلي الإنسان مباشرة من حيث القدرة على التفاهم فيما بينهم والقدرة السريعة على تعلم الألحان وأدائها، وفقا لما نشرته جريدة أخبار اليوم في عددها الصادر يوم 2 من شهر يناير عام 1970.

 

ليس هذا فحسب بل تستخدم الأغاني أيضا كوسيلة لتحذير الأفراد الآخرين عند اقتراب الحيوانات المفترسة، وكأسلوب للاحتفاظ بالاتصال بين أطراف المجموعات.

 

وأغاني الطيور متنوعة بدرجة كبيرة وتستخدم للتمييز بين نوعها والأنواع الأخرى، وفي بعض الحالات للتمييز بين أفراد المجموعة نفسها وتختلف أصواتها من حيث النبرة والدرجة.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم 

اقرأ أيضا: مطار الأقصر يستقبل أولى الرحلات القادمة من إيطاليا بعد توقف منذ 2019