بعد تشكيل لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني

خبراء: قضية الثقافة والهوية الوطنية «عصف ذهني للجميع» | خاص

د. ناهد عبد الحميد المنسق الثقافي
د. ناهد عبد الحميد المنسق الثقافي

قالت الناقدة الادبية د.ناهد عبد الحميد المنسق الثقافي قطاع الإنتاج الثقافي ومدير ملتقى الهناجر الثقافي، أن تصنيف المحور المجتمعي الذى وضعه مجلس امناء الحوار الوطني جيد جداً، لافته إلى أن القضايا الــ5 والمتمثلة فى التعليم، والصحة، والقضية السكانية، وقضايا الأسرة والتماسك المجتمعي، والثقافة والهوية الوطنية؛ متداخلة مع بعضها البعض ولا يمكن الفصل بينهم.

اقرأ أيضا|ضياء رشوان: مجلس الحوار الوطني ينهي الصياغة النهائية للمادة 18


وأضافت المنسق الثقافي قطاع الإنتاج، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن جميع القضايا تصب في الثقافة والهوية الوطنية المصرية، وذلك سيؤدى إلى عصف ذهني للجميع، لافته إلى أنه لابد أن تمثل كل روافد القوى الناعمة المصرية من كل النقابات والمؤسسات المعنية بثقافة وبناء الانسان المصري، ومنها الازهر والكنيسة ونقابة المعلمين ونقابة اتحاد كتاب مصر والمهن الموسيقية والمسرحية وكل النقابات.

بالإضافة إلى الأدباء الكبار والشعراء ورؤساء الجامعات وغيرهم من الشركاء في بناء الانسان حتى تكون التوصيات جامعة غير مانعه، فضلآ عن جميع المحافظات وجه بحري و قبلي ووسط الدلتا.
وذلك للوقوف على كل المشكلات التى تواجه التعليم الثقافة من اجل الحفاظ على هويتنا الوطنية المصريه "مسلمين- مسيحين".

اقرأ أيضا|ضياء رشوان لمهاجمي الحوار الوطني: كثيرون بالخارج يرغبون بالمشاركة في الاجتماعات

يذكر أن مجلس أمناء الحوار الوطني عقد يوم السبت الموافق 30 يوليو 2022، ثالث جلساته، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لمناقشة واستعراض البنود والموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

واستعرض مجلس الأمناء ما توصّل إليه في ختام جلسته الثانية من تحديد قضايا المحور السياسي؛ والتي تضمّنت إنشاء 3 لجان فرعية وهي: مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية، والمحليات، وحقوق الإنسان والحريات العامة.

وتم خلال جلسة اليوم مناقشة قضايا المحور المجتمعي، وذلك وفقاً لترتيب المقترحات الوارد إلى الأمانة الفنية، حيث طرحت اللجنة الداخلية المُشكّلة من أعضاء المجلس لهذا الغرض أهم القضايا التي توصّلت إليها بعد مناقشات على مدار الأيام الماضية.

وشهدت الجلسة، مناقشات موسعة حول تصنيف أولويات العمل في المحور المجتمعي؛ نظراً للتداخل الكبير بين طبيعة القضايا المجتمعية والقضايا الاقتصادية وانعكاس كل منها على الاخر، حيث انتهى المجلس إلى التوافق على خمس قضايا رئيسية في المحور المجتمعي هي: التعليم، والصحة، والقضية السكانية، وقضايا الأسرة والتماسك المجتمعي، والثقافة والهوية الوطنية. وقد تم إنشاء خمس لجان فرعية لكل منها.