مقتدى الصدر يدعو أنصاره إلى إخلاء مبنى البرلمان العراقي والاعتصام أمامه

مفتدى الصدر
مفتدى الصدر

وجه وزير زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء 2 أغسطس،  بإخلاء مبنى البرلمان وتحوّل الاعتصام أمام وحول البرلمان ومقترباته، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال محمد صالح العراقي، وزير مقتدى الصدر، في تغريدة له، "بعد «تحرير مجلس النواب وتحوّله إلى مجلس للشعب بفضل الله تعالى وجهود الثوار الأبطال» تقرر إخلاء مبنى البرلمان وتحوّل الاعتصام أمام وحول البرلمان ومقترباته خلال مدة أقصاها 72 ساعة من تاريخ هذا المنشور".

وأشار العراقي إلى أنه إن كانت هناك أماكن أخرى "ينبغي الاعتصام أمامها" فستأتي التعليمات تباعًا حولها.

ودعا وزير مقتدى الصدر إلى مداومة الاعتصام، مشددًا على أهميتها لتتحقق مطالب المحتجين، مضيفًا أنه "يجب تنظيم الاعتصام على شكل وجبات مع بقاء زخم الأعداد في أوقات محدّدة".

ولفت العراقي إلى إقامة صلاة الجمعة الموحدة لصلوات جمع بغداد وبابل والكوت وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف في ساحة الاحتفالات في نهاية هذا الأسبوع.

وكان وزير زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد دعا أمس الاثنين 1 أغسطس، متظاهري المحافظات العراقية إلى العودة لمنازلهم، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية "واع".

ويشهد العراق حالة من الاضطراب السياسي على مدار الأيام الماضية وذلك على وقع التظاهرات التي تشهدها الساحة الخضراء في بغداد.

وشهدت التظاهرات اقتحام المتظاهرين للساحة التي يوجد بها المقرات الحكومية بالإضافة إلى مقر البرلمان العراقي والذين نجحوا في اقتحامه أيضا.

وادت الاشتباكات التي اندلعت في الساحة الخضراء إلى وقوع العديد من الإصابات، بينما أعلن المتظاهرون الدخول في اعتصام مفتوح بمقر البرلمان

ومن جانبه طالب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أنصار التيار الصدري بالتزام السلمية خلال احتجاجاتهم في محيط المنطقة الخضراء.

كما طالب الكاظمي القوات الأمنية المتواجدة في محيط الساحة الخضراء بضرورة الحفاظ على سلامة المتظاهرين العراقيين.

وبعد 10 أشهر على الانتخابات التشريعية المبكرة في أكتوبر2021، يشهد العراق شللاً سياسياً تاماً، إذ لا تزال البلاد من دون رئيس جديد للجمهورية وحكومة جديدة.

اقرأ أيضًا: مقتدى الصدر يدعو متظاهري المحافظات العراقية إلى العودة لمنازلهم