دراسة تؤكد تناول حبة موز خضراء يومياً تقي من الإصابة بالسرطان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة حديثة، أجراها خبراء بريطانييون، أن تناول الفاكهة غير الناضجة بانتظام يقلل من بعض أشكال المرض بأكثر من النصف، مؤكدين أن تناول موزة واحدة خضراء يومياً تقي من الإصابة بمرض السرطان.

وأعطى الباحثون ما يقرب من ألف شخص لديهم مخاطر وراثية عالية للإصابة بالمرض نظامًا غذائيًا مليئًا بالنشا المقاوم، وهو شيء وفير في الفاكهة غير الناضجة، وبشكل لا يصدق، تبين أن النظام الغذائي يقلل من خطر الإصابة ببعض أشكال السرطان بأكثر من النصف، وذلك وفقاُ لما ذكرته صحيفة "ديلي ستار".

اقرأ أيضا| خبيرة تغذية روسية : «الجزر لا يقوي النظر»

ومن المتعارف عليه أن الموز الأخضر غير جذاب، وحازم على اللدغة ويفتقر إلى النكهة، لذا فهو أيضًا نشا مقاوم - وهو شكل من أشكال الكربوهيدرات - يمكن أيضًا العثور عليه في الحبوب والشوفان والفول ويمكن حتى تناوله في شكل مسحوق.

وبقيادة خبراء بريطانيين، نظرت الدراسة في مرضى متلازمة لينش، وهي حالة وراثية تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بمجموعة من السرطانات، وتم إعطاء كل مشارك جرعة يومية من النشا المقاوم - مثل موزة واحدة غير ناضجة - لمدة عامين في المتوسط.

وفي حين أن خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بقيت على حالها، وجد الخبراء أن الجرعة قللت من خطر الإصابة بالسرطان في أماكن أخرى من الجسم بنسبة تصل إلى 60 في المائة.

وأظهرت الأبحاث أن التأثير الوقائي كان قويًا بشكل خاص لسرطانات الجهاز الهضمي العلوي بما في ذلك سرطانات المعدة والمريء والقنوات الصفراوية والإثني عشر والبنكرياس، والتي غالبًا ما يكون من الصعب اكتشافها.