عفت السادات: «مصر دولة فتية وقوية برئيسها وبشعبها وشرطتها وجيشها»

 عفت السادات رئيس  لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ
عفت السادات رئيس  لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ

 السيسي تعامل بحنكه سياسيه في جانب علاقات مصر الخارجيه 
 

مصر مش هاينفع اقارنها بحد هاتبقي في حته تانيه قوية
 

 السيسى يبني ويعمر وعلى الشعب أن يدعمه 
 

مصر تتهيأ لعملية بناء حقيقي في مؤسساتها المختلفة 
 

العالم يشهد تغييرات غير متوقعة وموقف مصر من الحرب الروسية متوازن 
 

مصر دولة تقف على قدميها كما ينبغي وتمضي على الطريق الصحيح 
 

النمو السكانى يفرض ضغوطا كبيرة على موارد البلاد.. ويعيق جهود الدولة المبذولة فى التنمية ومكافحة الفقر 


اكد الدكتور عفت السادات رئيس  لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ ورئيس حزب الديمقراطي علي مشاركته كحزب سياسي ونائب ورئيس لجنه الشوف الخارجيه بفاعلية في الجلسات المرتقبة للحوار الوطني، بما يخدم مسار الإصلاح السياسي بالجمهورية الجديدة، مشيدا بتوسيع قاعدة المشاركة لتشمل تمثيل المجتمع المدني بجلسات الحوار، موضحا أن توسيع قاعدة المشاركة هي خطوة مهمة تسهم في الاستماع لكافة القطاعات في الجمهورية الجديدة التي تسع الجميع وتستمع لكافة الآراء.

وقال ان  القوى السياسية والمدنية في مصر ترحب بدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي،  لاعتبارها فرصة جيدة لتبادل الرأي عبر النقاش المفتوح والموضوعي في القضايا المهمة بين مختلف فئات الشعب وفصائله وأحزابه.
وان حجم المشاركات تدل علي ان مصر دوله فتيه وقويه برئيسها وبشعبها وشرطتها وجيشها 


الي نص الحوار 


هل نقدر نقول ان دعوة الرئيس للحوار الوطني باب للتفاؤل ؟

بالفعل لقد تم فتح باباً عريضاً للتفاؤل بدعوه الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي  حددت هدف الحوار حول أولويات العمل الوطني في المرحلة المقبلة، في ضوء التغيرات الدولية والإقليمية وما تفرزه من ضغوط اقتصادية وأمنية متعددة، على أن تقدم التوصيات والاقتراحات التي يتفق عليها المتحاورون بدون استثناء إلى الرئيس لاتخاذ ما يلزم للتطبيق.

هل الحزب جاهز بملفاته الحوارية ؟


 الحزب بالفعل جاهز  بملفات محورية عديدة بشتى المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والرياضية وفق رؤيته الحزبية للإصلاح المتكامل، جرى إعدادها من خلال لجان الحزب النوعية برؤية شاملة قابلة للتنفيذ وتواكب خطوات بناء الجمهورية الجديدة.

الي جانب أن اللجان النوعية المتخصصة في كافة المجالات عكفت منذ فترات على إعداد ملفات إصلاح ووضع رؤية شاملة متكاملة ومقترحات ورؤى قابلة للتنفيذ تتوافق مع برنامج الحزب الرئيسي وفي ضوء إعلان الرئيس السيسي تدشين الجمهورية الجديدة؛ إيمانًا وثقة في شخصيته ويقينا باتخاذ خطوات متسارعة للإصلاح وفتح باب الحوار الوطني.
وبدوره.

 انت شايف ان هناك استجابه كبيره من القوي السياسيه للمشاركه ؟

وبالفعل ثمة نشاط حزبي غير معهود، فضلاً على تحركات مؤسسات قومية ونقابات كبرى، ومراكز أبحاث، والكل  يجتهد لإاعداد تصوراتهم للقضايا التي ستُطرح في الحوار الوطني حال البدء به. وهناك  استجابة عريضة للدعوه  لدى شرائح وفئات وتيارات سياسية
 وتعتبر الدعوة فرصة لإحياء المجال العام ومن ثم فرصة للعمل والنشاط والاحتكاك بالمواطنين وعرض رؤى مختلفة عن تلك التي التزمت بها الحكومة منذ اعوام

هل تم تشكيل لجان من قبل الحزب ؟

بالفعل تم تشكيل لجنة من قيادات الحزب لتلقي جميع المقترحات والرؤى من جميع أعضاء الحزب من كافة المستويات التنظيمية على مستوى الجمهورية، وبدء العمل على وضع رؤية خاصة بالحزب على كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار لفتح مسارات للتفاعل المجتمعي حول كافة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع المصرى. وتم فتح باب التسجيل للحوار الوطني لجميع أطياف المجتمع وفقًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 هل  الدعوة للحوار الوطني بمثابة علامة فارقة   في عمر الوطن؟

بالفعل نجد  أن الدعوة تمهد لمرحلة جديدة من البناء الديمقراطي وتتيح فرصة كبرى لتصحيح اختلالات سياسية سابقه كانت قبل ثوره ٢٥ يناير ج معروفة، وحان وقت التصدي لها بعد أن مرت البلاد بمرحلتين سابقتين، هما مواجهة الإرهاب وتدعيم البنية الأساسية بغرض جذب الاستثمار وتحسين حياة المواطنين، وأنه حان الآن الدخول في المرحلة  الخاصة بالبناء الديمقراطي وإتاحة المجال العام لكل القوى للعمل تحت مظلة الدستور والقانون.

من وجهه نظرك لاداره هذا الحوار ونجاحه ؟

 التجرد  والحيادية التامة، وأن يتمثل دورها في التنسيق بين الفئات المشاركة باعتبارها دلالة مهمة على حسن النوايا، والاتجاه نحو حوار جاد وفعال يتفق وتطلعات القوى السياسية لمشاركتها في بناء الجمهورية الجديدة التي تتسع لتنوع الآراء، وتفويت الفرصة على كل المتربصين بالوطن، ممن يستهدفون تمزيقه والعبث بمقدراته.

ماذا عن حزمه القضايا التي يتم طرحها؟

ويمتد الجدل حول الحوار الوطني إلى حزمة القضايا التي ستُطرح فيه، ومن جملة ردود الفعل، يتضح أن هناك تطلعاً واسع المدى إلى أن تناقش كل القضايا بلا استثناء، مع اختلاف في ترتيب الأولويات
 سوء في مجال الإعلام والسياسة و الاقتصادية والمالية  والسياسة الخارجية ودور المرأة والحياة المدنية والمجتمع المدني والتعليم والصحة، 

انت شايف ان  دعوه الاكاديميه الوطنيه للتدريب للأحزاب والقوي السياسيه دعوه للمشاركه والتكاتف ؟

هي دعوة لجميع ممثلي المجتمع المصري بكافة فئاته ومؤسساته للمشاركة بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات في الحوار المجتمعي، وكذا تحقيق الزخم الحقيقي والمصداقية وتدشين مرحلة جديدة في المسار السياسي للدولة المصرية.

لذا نرى كحزب سياسي دعم  جميع القضايا التي تعلي من قيمة الوطن وتخدم أبناءه الكرام، و العمل على كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار لفتح مسارات للتفاعل المجتمعي حول كافة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع المصري.

كرئيس لجنه العلاقات الخارجيه شايف مكانه مصر فين بين الدول؟

لاشك ان العالم مُقبل على تغييرات هائلة فيما يتعلق باستخدام الذكاء الاصطناعي والتطور الضخم في تكنولوجيا المعلومات

ورغم ذلك فإن مصر دولة تبني نفسها رغم ما يمر به العالم من تحولات حتى وهي في هذه الظروف، مصر فتيه  و قوية و قادرة على أن تضع نفسها على الساحة وهو ما يقوم به الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية».

ولقد شاء الله لنا أن نتحول للخروج من المأزق في الوقت المناسب ولابد أن ننظر إلى تجارب من حولنا وماذا حدث لبعض دول المنطقة.

و مصر تتعاون مع العالم كله بندية كاملة والجميع يعلم مواقف مصر فهي دولة تقف على قدميها كما ينبغي وتمضي على الطريق الصحيح لبناء جمهوريه جديده 

وأن الأمن الوطني والقومي لأى دولة أصبح في أي مكان لا يقتصر على الحدود فقط  بل  مواقف مصر الراسخة في التعاطي مع مختلف القضايا الإقليمية .

فمصر تتهيأ لعملية بناء حقيقي في مؤسساتها المختلفة
و عن مظاهر البناء والتطوير في مصر، فهناك كم من التطوير والتعمير والإنشاءات والمحاور والمصانع الجديدة تؤكد أننا نشهد حقبة جديدة نطلق عليها الجمهورية الجديدة بحق.

كيف تقيم الدور المصرى فى أفريقيا حاليا؟

- أفريقيا هى مجال أساسى  لقوة مصر ويجب أن نهتم دائما بها....ومصر صاحبة الدور الريادى والرئيسى..وقد تكون جنوب أفريقيا أكثر تقدما و لكن مصر أكثر تأثيرا  سياسيًا من غيرها من الدول..وقد بدأت مصر فى  عهد السيسي   تستعيد وضعها أفريقيا،  فقد زار اثيوبيا 3 مرات ودول فى شمال وجنوب أفريقيا.
وأرى أن قضية سد النهضة عولجت بحكمة شديدة إلى أن خفتت حدة العداء  وبدأت الأمور تتجه للأفضل ولابد أن نعطى مصداقية وثقة للسيسى وسياسته هنا. فمثلا السيسى وقف  فى البرلمان الاثيوبي  وقال إما التعاون  أوالعداء وقد اختارت مصر التعاون وانتهت المسألة.

إلى أين تتجه مصر؟

- نحن نتجه إلى بناء دولة واقعية وعملية مع العالم كله فيها السلعة الخدمة بسعرها الطبيعى والعالمي، وفيها عدم  تدخل بالشئون الداخلية وتنشئة جيل سليم نفسيًا وصحيا والتركيز على كل ماهو جديد فنون وآداب وعاصمة جديدة القائمون  على البلاد ينشأون أشياء بديلة وليس ترقيع القديم.

هل نقدر نقول ان مصر ستكون نمر افريقي خلال الاعوام القادمه ؟

بالفعل مصر ستصبح نمر من النمور الافريقيه وهاتكون مقصد العالم كله للعيش والاستثمار والتنميه والاعمار لان مصر رومانه الميزان بين القوي العالميه 

ماذا عن انعكاسات الازمه الروسية الاوكرانية علي مصر  ؟

لاشك  أن العالم يموج بتيارات مزعجة للغاية، وقضاياه متشابكة وستصل آثاره إلى مائدة المواطن العادي في العالم أجمع، ورغم ذلك العالم يشهد تغييرات غير متوقعة وموقف مصر من الحرب الروسية متوازن ولم يكن أمامها موقف بديل

ماذا عن انجازات السيسي في ثمانيه سنوات ؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ اليوم الاول وهو يهتم بتسليح الجيش المصري وجعل الجيش المصري من اقوي الجيوش 
ويعتبر  الجيش المصري في المركز الثاني عشر على مستوي العالم في قائمة الدول التي تمتلك أكثر الجيوش قوة، كأول الدول العربية والأفريقية وفق التصنيف.

كما ان الدولة المصرية تبذل جهودا حثيثة من أجل تحقيق الأمن الغذائي، وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، وتهتم بالأبعاد الأربعة للأمن الغذائي وليس بُعد توافر الغذاء فقط  - غير أن الوضع مازال يتم مزيدا من الإجرءات والسياسات   ستسهم فى تحسين أوضاع الأمن الغذائي المصري بأبعاد الأربعة.
 
منها هيكلة ورفع كفاءة الجمعيات التعاونية الزراعية على مستوى القرى والمراكز والمحافظات، وتفعيل دورها الحقيقى فى خدمة القطاع الزراعى ودعم المزارعين.
مع إقامة مجتمعات زراعية صناعية متكاملة في الأراضي الجديدة ، بهدف رفع نسبة التصنيع الزراعي وتحسين دخول المزارعين.

و تفعيل قانون الزراعة التعاقدية عن طريق الإسراع بإصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون، والتى تضمن للمزارع بيع حاصلاته الزراعية ضمن منظومة متكاملة للتسويق تحميه من تقلبات الأسعار.​

 نشر الثقافة الغذائية والتوعية بالعادات الغذائية الصحية بُغية الحد من سوء التغذية الذى ينتشر فى المجتمع.

الاهتمام بتحسين مؤشر الحوكمة فى مصر، وذلك لوجود علاقة طردية بين الحوكمة والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

 التحول الرقمي لقطاع المياه واستخدام التكنولوجيا المتقدمة وعلوم البيانات في تطوير القطاع.

من ضمن الانجازات التي حرص الرئىس عليها في مصر الاهتمام بالاثار والمتاحف  والسياحه  فمصر  تمتلك كل أنواع السياحة التي يحتاجها الأجانب، و لديها ثلث آثار العالم ولا تكاد أي مدينة داخلها تخلوا من المباني والمظاهر الأثرية التي تنتمي لعصور مختلفة، وهناك مدن بأكملها ما زالت محتفظة بمظاهر الحضارات القديمة، كما تتميز مصر بوجود متاحف ضخمة وموزعة على كل أنحاء الجمهورية، ومن خلال هذه المتاحف نستطيع جذب السّياح إلى زيارة مصر والتمتّع بمشاهدة تلك الآثار ومن اهمّها الآثار الفرعونيّة مثل الأهرامات الجيزة ومعبد رمسيس الثالث ووادي الملوك والملكات ومسار العاىله المقدسه كما أن جو مصر المعتدل وإطلالتها على بحرين من أهم البحار
 

ماذا عن النمو السكاني من وجهه نظرك ؟

 الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث  مرارًا وتكرارًا في العديد من الخطابات والفعاليات عن خطورة النمو السكاني ودائمًا يناشد المصريين أن يكونوا منتبهين لهذه الأزمة التي تقف عائقا أمام جهود العمل الجبارة داخل الدولة وأنها تقضي على جهود التنمية، وناشد، المواطنين تنظيم الإنجاب؛ لأن النمو السكاني يفرض ضغوطا كبيرة على موارد البلاد ويعيق جهود الدولة المبذولة في التنمية من أجل مكافحة الفقر والبطالة ويشمل تهديدا على الاستقرار الاجتماعى ويجعل من الصعب توفير واستيعاب مطالب سكانها بالحاضر ويهدد مستقبل الأجيال القادمة.
وقد يرجع اسباب الزياده السكانيه الي  زيادة عدد المواليد مع تحسن الحالة الطبية، بالإضافة إلى العادات والتقاليد التي تؤيد الزواج المبكر، وتفضيل إنجاب الذكور، والانجاب المباشر للزواج، وعدم استخدام وسائل تنظيم الأسرة، وعدم الاكتفاء بطفلين، كما أنه ما زالت ثقافة الانجاب التي تكونت عبر أزمنة طويلة في المجتمع المصرى مرتبطة بالعزوة والسند.

اثار ذلك علي التنمية ؟

لا شك انه له أثرًا سلبيًا على قدرة الدولة على تحقيق التنمية المستدامة؛ فنجد الآثار الاقتصادية للزيادة السكانية تتمثل فى: زيادة الاستهلاك لدى الأفراد، وزيادة نفقات الدولة على الخدمات، وانتشار ظاهرة البطالة، والانخفاض في نسبة الأجور فى القطاع العام والخاص، وارتفاع اسعار الوحدات السكنية والزحف العمرانى على الأراضى الزراعية، وانهيار المرافق العامة.

وتحتاج مشكلة الزيادة السكانية إلى الوقوف عندها طويلًا، وفهم أسبابها ومحاولة علاجها كى لا يمتد أثرها السلبى إلى المجتمع ككل، لأن ذلك سيؤدي إلى حدوث اختلالات في النظام المجتمعي في الدولة، وقد يسبب ظهور الجريمة وانتشارها بسبب تفشى البطالة وقلة فرص العمل وحاجة الناس إلى الدخل.

ومن آثرها أيضًا زيادة المخصصات العامة للإنفاق على الخدمات الأساسية، كالتعليم والصحة والمواصلات والإسكان والحماية الاجتماعية والأمن، وذلك على حساب مخصصات الإنفاق الرأسمالي على المشروعات التنموية بقطاعات الإنتاج الرئيسية كالزراعة والصناعة التحولية.

بالإضافة إلى صعوبة رعاية الأبناء، وانخفاض المستوى المعيشي للأسرة، وعمالة الأطفال، وكثرة الخلافات الأسرية، وضعف الرقابة الأسرية نتيجة انشغال الوالدين، وزيادة الضغط النفسي والعصبي على الوالدين.

مجلس أمناء الحوار الوطني يثمن قرارات الرئيس السيسي بالعفو عن بعض المحكوم عليهم