5 أنواع خضروات تحافظ على صحة القلب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أمراض القلب هي إحدى أبرز أسباب الوفاة في العالم والتي غالبا ما ترتبط بعدد من الأمراض الأخرى التي تعد بمثابة مؤشرات لتطور الأمر فيمكن أن تنجم صحة القلب السيئة عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري وزيادة الوزن أو السمنة واخيرا النظام الغذائي غير الصحي.

أقرأ ايضا | نصائح طبية لخفض نسبة السكر في الدم

فإذا كنت معرضا لخطر الإصابة بأمراض القلب أو تعاني من اي من هذه المشكلات فأنت تحتاج إلى تعديل نظامك الغذائي كجزء وقائي يحميك من النوبات القلبية ومرض القلب التاجي في المستقبل لتكون بداية هذا التغير هو الاعتماد على تناول الكثير من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية.

ولكن للحفاظ على صحة القلب فهناك عدد من الخضروات هي الافضل من غيرها ومن أبرز هذه الأطعمة وفقا لموقع eatthis:

 

- الطماطم

تعد الطماطم مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تحمي القلب مثل "الليكوبين" و"بيتا كاروتين" و"حمض الفوليك" كما تعد عنصر هام للعديد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم وفيتامين ج والفلافونويد وفيتامين هـ.

ولهذا فهي تساعد على تقليل الكوليسترول الضار وخفض ضغط الدم وايضا تقليل الالتهابات التي تعد عامل خطر يزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب كما تساهم الطماطم في جعل الخلايا أقل لزوجة مما يحافظ على تدفق الدم بسهولة أكبر.

 

- السبانخ 

إحدى أسباب الإصابة بأمراض القلب هو ارتفاع ضغط الدم ولهذا تلعب السبانخ دور هام في تحيد هذا السبب حيث تساعد على خفض ضغط الدم بفضل النترات التي تساهم في جعل الشرايين أقل تيبسا.

كما تعمل على تحسين وظيفة الخلايا التي تبطن جدران الأوعية الدموية كما أنها تعزز أيضا من تخثر الدم بشكل صحيح بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين ك ولهذا فإن تناول السبانخ يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

- براعم بروكسل

قد تكون هذه هي المرة الأولى التي تسمع فيها عن هذا النوع من الخضروات ولكن تعد براعم بروكسل إحدى انواع الكرنب الصغير والذي يقوم بدور فعال في حماية القلب وفقا لإحدى الأبحاث المنشورة في مجلة "جمعية القلب الأمريكية" فإن براعم بروكسل قد تساعد في منع انسداد الشرايين.

ويرجع الفضل في ذلك إلى احتواء براعم بروكسل على العديد من الألياف والكاروتينات والفولات والفيتامينات مثل فيتامين C و E و K" وذلك بالإضافة إلى كونها عنصر غني بمركباتها الكبريتية "جلوكوسينولات" التي لها قدرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد على حماية الخلايا من التلف وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار.

 

- الهليون 

يعتبر الهليون مصدر جيد لحمض الفوليك الذي يقلل من "الهوموسيستين" ذلك الحمض الأميني مرتبط بأمراض القلب والسكتة الدماغية وذلك نتيجة احتواء الهليون على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع واحتوائه أيضا على الألياف التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار وخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

كما يحتوي الهليون على مركبات الفلافونويد كيرسيتين وإيزورهامنتين وكايمبفيرول التي تساعد على تقليل الالتهاب وخفض ضغط الدم الذي يضر بالشرايين ويؤدي إلى أمراض القلب.

 

- البصل 

 يعد البصل مصدر جيد للمواد الكيميائية النباتية الغنية بالكبريت التي تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول وتفكيك جلطات الدم التي قد تؤدي في النهاية إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البصل على محاربة الالتهابات المزمنة المرتبط بجميع الأمراض بما في ذلك أمراض القلب كما أنها تساهم في خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول وضغط الدم.