حازم نصر يكتب: في رحاب مدينة زويل

حازم نصر
حازم نصر

روح عالم مصر الكبير أحمد زويل كانت ترفرف على  المكان  ونحن ندخله لأول مرة بعد اكتماله  لنشهد تخرج دفعة جديدة ..  المنطقة الجرداء التي لم يتخيل أحد منذ سنوات قليلة أن تطأها قدم ها هي  تتحول لواحة تضيئ سماء الوطن بالعلم والمعرفة .
مساء الثلاثاء الماضي كان اللقاء بدعوة من الدكتور محمود عبد ربه القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمدينة زويل ..مسرح المدينة استقبل الطلاب وأسرهم ..الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي  ورئيس مجلس أمناء المدينة حرص على حضور الحفل  ..كما حضره الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و أعضاء مجلس أمناء المدينة ومجلس الإدارة وعدد من قيادات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ولفيف من الشخصيات العامة ورؤساء البنوك والشركات الداعمة للمدينة .
وبعد أن هنأ الوزير أسرة مدينة زويل بمناسبة تخرج دفعة جديدة من طلابها ليكونوا إضافة إلى زملائهم الذين سبقوهم إلى الحياة العملية أعرب عن اعتزازه وفخره بوجود عدد منهم في مرحلة الدراسات العليا بكبرى جامعات العالم  وانخراط بعضهم في مختلف مجالات التخصص العلمي في شتى مواقع العمل والإنتاج في بلادنا .
 ووجه التحية إلى روح عامنا الكبير أحمد زويل صاحب هذه الفكرة المبدعة ..كما توجه  بالشكر والتقدير لكل من أسهم بدور مهم في بناء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا .
وتقدم  عبدالغفار بخالص الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي لحرصه الدائم على دعم المدينة  وحثه المجتمع المصري على دعمها ومساندتها مما كان له أطيب الأثر في قطع أشواط كبيرة على طريق استكمال بنيتها الأساسية مثمنًا جهود قواتنا المسلحة وهيئتها الهندسية في تنفيذ هذا الحلم وتحويل مخططاته الهندسية إلى واقع على الأرض .
وأكد الوزير أن مدينة زويل صرح علمي وطني بدأت نتائج عمله وجهد مؤسسيه والقائمين عليه  تظهر تباعًا في صورة خريجين مميزين، لا يقلون بأي حال عن أقرانهم في أفضل جامعات العالم، فضلاً عن تميز المدينة في مجال النشر الدولي مشيرًا إلى أن حجم استثمارات الدولة في هذا المشروع بلغت ما يقرب من 4 مليارات جنيه في المرحلة الأولى والثانية من إنشاء المدينة بالإضافة إلى ما يقرب من 6 مليارات جنيه أخرى  تم رصدها لاستكمال باقي منشآت المدينة  وهو ما يعكس حجم الاستثمارات التي تضخها الدولة من أجل بناء الإنسان المصري .
وأكد الوزير أن الدولة المصرية عازمة على استكمال المسيرة وتقديم الدعم اللازم لمدينة زويل لتستكمل رسالتها في التعليم والبحث العلمي، معلنًا أنه سيتم بدء الدراسة في كلية العلوم الحاسوبية والذكاء الاصطناعي بجامعة العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي الجديد؛ استكمالاً لدور الجامعة في تقديم تعليم متميز لأبناء الوطن كرافد من روافد التنمية في الدولة المصرية .
الدكتور محمود عبدربه  أكد أن الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من جامعة العلوم والتكنولوجيا بمساريها العلمي والهندسي في مقر المدينة الجديد والدائم يمثل لحظة تاريخية واحتفالاً بمرور عشر سنوات على إنشاء المدينة، مشيرًا إلى أن مدينة زويل قد استقرت وانطلقت انطلاقة علمية كبيرة وباتت على الطريق الصحيح الذي رسمه لها مؤسسها الدكتور أحمد زويل  الذي كان دائمًا يؤكد أن النهضة العلمية الحقيقية لن تتحقق إلا بالمشاركة الفعالة لأبناء الوطن من ذوي الخبرات والمهارات الدولية .
وأشار إلى أن الجامعة استطاعت خلال الأعوام الأخيرة إنهاء كافة متطلبات الحصول على الاعتماد الدولي في أربعة برامج دراسية من هيئة الاعتماد الأمريكية ABET لتصبح أول جامعة حكومية وأهلية تحصل على هذا الاعتماد في مصر، فضلاً عن حصول الجامعة على المركز الأول مصريًّا والعاشر عربيًّا طبقًا لتصنيف THE التايمز للجامعات العربية، وهو ما يؤكد على تميز الخدمة التعليمية والبحثية بالمدينة .
وأكد عبد ربه  على أن الجامعة تعمل على غرس روح ريادة الأعمال في خرجيها بما يُسهم في خلق فرص عمل لهم ولغيرهم من الشباب، مشيرًا إلى أن الخريجين من أبناء المدينة قاموا بتأسيس شركات تقوم على تطويع البحث العلمي للتعامل مع التحديات الإستراتيجية ومنها رفع كفاءة محطات توليد الكهرباء، ومراقبة المزارع السمكية؛ بهدف تقليل الفاقد في الثروة السكمية وهو ما يؤكد قدرة خريجي جامعة العلوم والتكنولوجيا على المساهمة في حل مشاكل المجتمع وتحويلها إلى قيمة مضافة .
  وأعلن رئيس المدينة عن  فتح باب القبول بكلية علوم الحوسبة والذكاء الاصطناعي بالجامعة بعد أن اعتمد المجلس الأعلى للجامعات برامج ولوائح الكلية ووافق على بدء الدراسة بها  هذا العام وتتضمن برامج الكلية الجديدة أحدث علوم العصر في مجال الحوسبة والذكاء الاصطناعي .
كما أبهر ممثل الخريجين شادي فؤاد الحضور بكلمته المتميزة وقدمت الدكتورة ريم عرفة الفائز بكأس الدكتور أحمد زويل وقدم الدكتور طارق إبراهيم عميد الشئون الأكاديمية الفائز بجائزة التميز في التدريس 
وقدم الدكتور صلاح عبية مدير مركز الفوتونات والمواد الذكية الفائزين بجائزة التميز في البحث العلمي .
وكرم الدكتور خالد عبد الغفار والدكتور محمود عبد ربه  شركاء النجاح وتم إعلان أسماء الخريجين ومنح الدرجات العلمية .
الحفل كان متميزا ورائعا ويليق باسم المدينة التي يحق لكل مصري الزهو بها ..وسيظل التاريخ يذكر للرئيس السيسي دعمه المتواصل لها وإخراجها لحيز الوجود .
وقبل أن أغادر هذا الحفل البديع حرصت على توجيه الشكر والتقدير للدكتور محمود عبد ربه القائم بعمل الرئيس التنفيذي للمدينة وعلماء المدينة والصديق العزيز الإعلامي شريف فؤاد المستشار الإعلامي للمدينة وجميع العاملين بها وتهنئة الطلاب وأولياء أمورهم في يوم جني الثمار الذي سيظل محفورا في ذاكرتهم .
رحم الله عالم مصر الكبير الدكتور أحمد زويل صاحب فكرة هذا المشروع الذي ظل يحلم بأن يكون درة التاج في مفرق الشرق وها هو الحلم يرى النور .