العلماء يحولون العناكب الميتة إلى مقابض ميكانيكية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في حالة فريدة من نوعها، فكر مجموعه من العلماء أن يقوموا بتحويل العناكب الميتة إلى مقابض ميكانيكية، وقد يكون لذلك فوائد عديدة.
 ويمكن أن تمسك أرجل العنكبوت الأشياء الكبيرة والحساسة وغير المنتظمة بحزم ونعومة دون كسرها، وبالتعاون مع المهندس الميكانيكي دانيال بريستون، اكتشفت ياب وزملاؤها في جامعة رايس طريقة لجعل أرجل عنكبوت الذئب النافق تنفتح وتتشبث بالأشياء، وأطلقوا على هذا النوع الجديد من الروبوتات اسم «necrobotics».
ولا تحتوي أرجل العنكبوت على عضلات للتمدد، ولكن بدلا من ذلك تحرك أرجلها عن طريق الضغط الهيدروليكي لديها ما يسمى بغرفة بروسوما، أو رأس الصدر، الذي ينقبض، ويرسل سوائل الجسم الداخلية إلى أرجلها، ما يجعلها تمتد، وذلك بحسب موقع ساينس ألرت.
وقام الفريق بإدخال إبرة في حجرة بروسوما العنكبوت وصنع ختما حول طرف الإبرة مع كرة من الغراء الفائق. وكان الضغط على نفخة صغيرة من الهواء عبر المحقنة كافيا لتنشيط أرجل العنكبوت، وتحقيق نطاق كامل من الحركة في أقل من ثانية واحدة.
وتقول ياب في مقطع فيديو على موقع جامعة رايس: «أخذنا العنكبوت، ووضعنا الإبرة فيه دون أن نعرف ما سيحدث. وكان لدينا تقدير للمكان الذي أردنا وضع الإبرة فيه، وعندما فعلنا، نجحت، في المرة الأولى، فورا».
وكان الفريق قادرا على جعل العنكبوت النافق يمسك كرة صغيرة، واستخدم هذه التجربة لتحديد قوة قبضة الذروة البالغة 0.35 ميلي نيوتن.
ونظرا لأن العناكب تمد أرجلها عن طريق الضغط الهيدروليكي من رأسها الصدري، فعندما تنفق، لا يعمل النظام الهيدروليكي بعد الآن. وتنتقل العضلات المثنية في أرجل العنكبوت إلى تصلب الموتى، ولكن بما أن العضلات تعمل في اتجاه واحد فقط، فإن العنكبوت يلتف لأعلى.

اقرا ايضا الرجل العنكبوت «ديشامب» | جمع التبرعات الخيرية من خلال تسلقه للأبراج المرتفعة