باشاغا: ليبيا يمكن أن تكون مصدرا مستداما للطاقة غير المسيسة لأوروبا

 فتحي باشاغا
فتحي باشاغا

أكد رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان فتحي باشاغا، اليوم الخميس 28 يوليو، خلال محادثات مع الجانبين الإيطالي والفرنسي، أن ليبيا يمكن أن تكون مصدرا مستداما "للطاقة غير المسيّسة" لأوروبا، وذلك في ظل أزمة الطاقة التي تعانيها أوروبا.
وقال باشاغا، عبر "تويتر": "بعد محادثات إيجابية مع إيطاليا وفرنسا، أكدنا على التزامنا بالعمل معا من أجل توطيد العلاقات فيما بيننا وتحقيق مصالحنا المشتركة".
وأضاف: "ليبيا مفتاح الأمن بالبحر المتوسط ويمكن أن تكون مصدرا مستداما للطاقة غير المسيّسة لأوروبا، فضلا عن الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية".
وفي سياق أخر، قال باشاغا " أنه في ظل قيادتي ستبقى الأولوية القصوى لتحقيق السلام والاستقرار وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب الآجال، كما تنص عليه خارطة الطريق نحو التعافي التي أقترحها".
اقرأ أيضًا: إنتاج ليبيا النفطي يتخطى مليون برميل في اليوم

وفي وقت سابق، أكد رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب، فتحى باشاغا أنّ تعزيز العلاقات مع الحلفاء الدوليين الرئيسيين يُعدّ من ضمن أهم النقاط التى تطرحها خارطة الطريق نحو التعافى التى وضعتها للنهوض بليبيا.

 

ووفقا لوكالة الانباء الليبية "وال"، قال باشاغا في تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر إن مشاركته في جلسة البرلمان البريطاني أمس لتعزيز العلاقات مع الحلفاء الدوليين الرئيسيين.

وأضاف لقد حاربت المملكة المتحدة وليبيا جنبًا إلى جنب ضد داعش في ليبيا، وقد اجتمعت بلجنة البرلمان البريطاني للشؤون الخارجية لاستعراض خارطة الطريق نحو التعافي التي أقترحها، وتسليط الضوء على تضحياتنا من أجل تحقيق الأمن.

وكان باشا غا ألقى كلمة خلال مشاركته في جلسة لجنة الشؤون الخارجية البريطانية الثلاثاء الماضي بعنوان "أمن ليبيا والسياسة الخارجية وخارطة الطريق نحو التعافي".

وأعرب رئيس الحكومة المكلفة الليبية من قبل مجلس النواب في كلمته عن تطلعه لدعم بريطانيا لحكومته وقيامها «بدور متميز» في هذا الشأن والعمل معها لبناء علاقات «أقوى بين ليبيا والمملكة المتحدة»، محذرا من خطورة الوضع الراهن في ليبيا على أوروبا.