للطفل الإنطوائي.. نصائح ليصبح صغيرك اجتماعيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في بعض الأحيان تعاني عدد كبير من الأمهات من أن طفلها انطوائي، يفضل العزلة ولا يرغب في مشاركة الآخرين، كما أن ليس لديه أصدقاء، وإذا قررت والدته اصطحابه للعب برفقة الآخرين لا يستطيع فعل ذلك ويقرر البقاء بمفرده.

 

وللتغلب على هذه المشكلة وجعل طفلك شخصية اجتماعية نقدم لك بعض الخطوات التي عليك فعلها.

 

دعوة أصدقاء طفلك إلى بيتك 

في المنزل يشعر الطفل براحة أكثر من العالم الخارجي، لذلك إذا كنتِ ترغبين في جعل طفلك شخصية اجتماعية يمكنكِ دعوة أصدقائه إلى البيت في البداية حتى إذا كان عددهم صغير جداً، حتى يبدأ طفلك أولى خطواته نحو مشاركتهم الألعاب والمرح ومن ثم يمكنك بعد ذلك اصطحابه لرؤية أصدقائه خارج المنزل.

 

كما يمكنك أن تجعلي طفلك هو من يرتب أنشطة اليوم من أجل أن يكتسب الثقة بنفسه، فعلى سبيل المثال اجعلي طفلك هو من يدعو أصدقائه، وعندما يأتون إلى المنزل هو من يجهز لهم الألعاب وعند الطعام هو من يدعوهم إليه وهو من يودعهم وشجعيه على فعل ذلك بلطف.

 

اقرأي القصص لطفلك 

تعد القصص من الأمور الفعالة التي تجعل طفلك شخصية اجتماعية، فهي ترسخ الأفكار في ذهن الطفل، لذلك يمكنك قراءة بعض القصص له عن المفاهيم الاجتماعية والتعاون والعطاء وامنحيه الثقة لتجربة ما تحتويه هذه القصص وتحدثي معه كثيرًا حتى تخلقي منه شخصية اجتماعية.

 

لا تجبري طفلك 

إجبار الطفل على التعامل مع الآخرين هو من أهم الأسباب التي تجعل طفلك شخصية انطوائية، لأن إجباره على أمر لا يرغب بالقيام به يجعله يفضل البقاء منعزل وصامت عن من حوله وهو ما يسبب نتيجة عكسية، لذلك تجنبي إجبار الطفل أو إخباره باستمرار أنه خجول وانطوائي لأن هذا الحديث سيؤثر سلبياً عليه.

 

المشاركة في المناسبات

من الخطوات الهامة لجعل طفلك شخصية اجتماعية هي المشاركة في المناسبات مثل أعياد الميلاد وحفلات الأطفال، فإذا كان هناك عيد ميلاد أحد أصدقائه أو أحد أفراد العائلة يمكنك اصطحابه لاختيار هديته بنفسه، ومن ثم الذهاب إلى الحفل ومشاركة الأصدقاء واللعب والاحتفال.

 

التعبير عن آرائه ومشاعره 

امنحي طفلك فرصة التعبير عن مشاعره وآرائه، فالطفل الانطوائي يفتقد الثقة بالنفس، لذلك فإن التعبير عن أفكاره ومشاعره واستماعك إليه ومناقشته سيؤدي ذلك بمرور الوقت إلى اكتساب الثقة بالنفس ومن ثم سيصبح شخصًا اجتماعيًا وسيحب الحديث معك ومشاركة من حوله.