نصائح صحية.. أشياء قد لا تعرفها عن فيروس «الورم الحليمي» البشري

فيروس "الورم الحليمي" البشري
فيروس "الورم الحليمي" البشري

 

يعد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًا (STI) شيوعًا في الولايات المتحدة، ويمكن أن تمنع لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري بعض الآثار الصحية التي يسببها فيروس الورم الحليمي البشري، تجيب صحيفة الحقائق هذه على الأسئلة الأساسية حول فيروس الورم الحليمي البشري.

ما هو فيروس الورم الحليمي البشري؟

فيروس الورم الحليمي البشري هو أكثر الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي شيوعًا، كان هناك حوالي 43 مليون إصابة بفيروس الورم الحليمي البشري في عام 2018 ، العديد منها بين الأشخاص في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات.

 هناك عدة أنواع مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري، يمكن أن تسبب بعض الأنواع مشاكل صحية، بما في ذلك الثآليل التناسلية والسرطانات، لكن هناك لقاحات يمكن أن تمنع حدوث هذه المشاكل الصحية. 

فيروس الورم الحليمي البشري هو فيروس مختلف عن فيروس نقص المناعة البشرية وفيروس الهربس البسيط  (الهربس).

كيف ينتشر فيروس الورم الحليمي البشري؟

يمكنك الحصول على فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق ممارسة الجنس، مع شخص مصاب بالفيروس، ينتشر بشكل شائع أثناء ممارسة الجنس، وينتشر أيضًا من خلال لمس الجلد عن قرب أثناء ممارسة الجنس، يمكن للشخص المصاب بفيروس الورم الحليمي البشري أن ينقل العدوى إلى شخص ما حتى عندما لا تظهر عليه علامات أو أعراض.

إذا كنت نشيطًا جنسيًا ، فقد تصاب بفيروس الورم الحليمي البشري ، حتى لو مارست الجنس مع شخص واحد فقط، يمكنك أيضًا تطوير الأعراض بعد سنوات من ممارسة الجنس مع شخص مصاب بالعدوى، هذا يجعل من الصعب معرفة متى حصلت عليه لأول مرة.

هل يسبب فيروس الورم الحليمي البشري مشاكل صحية؟

في معظم الحالات (9 من 10) ، يختفي فيروس الورم الحليمي البشري من تلقاء نفسه في غضون عامين دون مشاكل صحية، ولكن عندما لا يختفي فيروس الورم الحليمي البشري ، يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل الثآليل التناسلية والسرطان.

تظهر الثآليل التناسلية عادةً على شكل نتوء صغير أو مجموعة من النتوءات في منطقة الأعضاء التناسلية، يمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة ، مرتفعة أو مسطحة ، أو على شكل قرنبيط، يمكن لمقدم الرعاية الصحية عادة تشخيص الثآليل من خلال النظر إلى منطقة الأعضاء التناسلية.

هل يسبب فيروس الورم الحليمي البشري السرطان؟

يمكن أن يسبب فيروس الورم الحليمي البشري سرطان عنق الرحم وأنواع أخرى من  السرطان ،  بما في ذلك سرطان الفرج أو المهبل أو القضيب أو الشرج، يمكن أن يسبب أيضًا سرطانًا في مؤخرة الحلق (يسمى سرطان الفم والبلعوم )، يمكن أن يشمل ذلك قاعدة اللسان واللوزتين.

غالبًا ما يستغرق السرطان سنوات ، بل عقودًا ، حتى يتطور بعد إصابة الشخص بفيروس الورم الحليمي البشري، تنتج الثآليل التناسلية والسرطانات من أنواع مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري.

لا توجد طريقة لمعرفة من سيصاب بالسرطان أو مشاكل صحية أخرى من فيروس الورم الحليمي البشري. قد يكون الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة (بما في ذلك المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية) أقل قدرة على محاربة فيروس الورم الحليمي البشري، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية من فيروس الورم الحليمي البشري.

كيف يمكنني تجنب فيروس الورم الحليمي البشري والمشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها؟

يمكنك القيام بعدة أشياء لتقليل فرص الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

اصبح ملقحا.  لقاح فيروس الورم الحليمي البشري آمن وفعال، يمكن أن يقي من الأمراض (بما في ذلك السرطانات) التي يسببها فيروس الورم الحليمي البشري عندما يعطى في الفئات العمرية الموصى بها. (راجع "من الذي يجب تطعيمه؟" أدناه.)

اخضعي لفحص سرطان عنق الرحم، يمكن للفحص الروتيني للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 21 و 65 عامًا أن يقي من الإصابة بسرطان عنق الرحم.

من يجب أن يحصل على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري؟

يوصي مركز السيطرة على الأمراض ( CDC ) بالتطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري من أجل:

- جميع المراهقين (بما في ذلك الأولاد والبنات) في سن 11 أو 12 عامًا (أو يمكن أن يبدأوا في سن 9 سنوات).
كل شخص حتى سن 26 عامًا ، إذا لم يتم تطعيمه بالفعل.

- لا يوصى بالتطعيم لكل من تزيد أعمارهم عن 26 عامًا. ومع ذلك ، قد يقرر بعض البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 27 و 45 عامًا والذين لم يتم تطعيمهم بالفعل الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري بعد التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم حول مخاطر الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري الجديدة والفوائد المحتملة للتطعيم، يوفر التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري في هذه الفئة العمرية فائدة أقل. تعرض معظم البالغين النشطين جنسياً بالفعل لفيروس الورم الحليمي البشري ، على الرغم من أنه ليس بالضرورة جميع أنواع فيروس الورم الحليمي البشري المستهدفة بالتطعيم.

- في أي عمر ، يعتبر وجود شريك جنسي جديد عامل خطر للإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري الجديدة. الأشخاص الذين هم بالفعل في علاقة طويلة الأمد أحادية الزواج من غير المرجح أن يصابوا بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري الجديدة.

- كيف أعرف أنني مصاب بفيروس الورم الحليمي البشري؟

لا يوجد اختبار لمعرفة "حالة فيروس الورم الحليمي البشري"، أيضًا ، لا يوجد اختبار فيروس الورم الحليمي البشري معتمد للعثور على فيروس الورم الحليمي البشري في الفم أو الحلق.

هناك اختبارات فيروس الورم الحليمي البشري التي يمكنها فحص سرطان عنق الرحم، يستخدم مقدمو الرعاية الصحية هذه الاختبارات فقط لفحص النساء من سن 30 عامًا فما فوق، لا ينصح باختبار فيروس الورم الحليمي البشري لفحص الرجال أو المراهقين أو النساء دون سن 30 عامًا.

معظم المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري لا يعرفون أنهم مصابون بالعدوى، لا تظهر عليهم أبدًا أعراض أو مشاكل صحية. يكتشف بعض الناس أنهم مصابون بفيروس الورم الحليمي البشري عندما يصابون بالثآليل التناسلية، قد تكتشف النساء أنهن مصابات بفيروس الورم الحليمي البشري عندما يحصلن على نتيجة غير طبيعية لاختبار عنق الرحم (أثناء فحص سرطان عنق الرحم)، قد يكتشف الآخرون فقط بمجرد ظهور مشاكل أكثر خطورة من فيروس الورم الحليمي البشري ، مثل السرطانات.

 الحليمي البشري أو المشاكل الصحية التي تتطور من فيروس الورم الحليمي البشري

لا يوجد علاج للفيروس نفسه ، ومع ذلك ، هناك علاجات للمشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها فيروس الورم الحليمي البشري:

يمكن أن تختفي الثآليل التناسلية بالعلاج من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو بالأدوية الموصوفة، إذا تُركت الثآليل التناسلية دون علاج ، فقد تختفي ، أو تظل كما هي ، أو تنمو في الحجم أو العدد.

علاج سرطان عنق الرحم متاح، يمكن للنساء اللواتي يخضعن لاختبارات عنق الرحم الروتينية والمتابعة حسب الحاجة ، اكتشاف المشاكل قبل  تطور السرطان، الوقاية دائما خير من العلاج، السرطانات الأخرى المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري هي أيضًا أكثر قابلية للعلاج عند اكتشافها وعلاجها مبكرًا. 

اقرأ أيضا | «مفاجأة عالمية.. شفاء أول امرأة مصابة بـ«الإيدز»»