خبراء يحذرون من 5 عادات سيئة يمكن أن تدمر صحتك

 5 عادات سيئة يمكن أن تدمر صحتك
5 عادات سيئة يمكن أن تدمر صحتك

قد تلعب بعض العادات اليومية السيئة والخاطئة دورا في تدمير صحتك دون أن تدري بخطورتها، ومدى آثارها على صحتك النفسية والعقلية والجسدية أيضًا، لذلك من المهم الحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية ولابد أن تكون في مقدمة أولوياتك، فهي تحميك من العديد من الأمراض المزمنة التي قد تفاجئك في مرحلة الشيخوخة.

 

يقول عالم النفس ويليام أورمي: «لا تؤثر سلوكياتنا على صحتنا الجسدية فحسب ، بل تؤثر أيضًا على صحتنا العقلية، وهذا يتجلى بسهولة في العادات غير الصحية بالنسبة لنا، ولكن حتى العادات التي نعتقد أنها صحية يمكن أن يكون لها أحيانًا آثار نفسية ضارة في ظل ظروف معينة».


ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، فيما يلي خمسة أشياء يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة 


لا تعطي الأولوية للنوم


يحذر الخبراء من أن الحرمان المزمن من النوم يمكن أن يكون مدمرًا لصحتك، يقول ماثيو ووكر ، مدير مركز علوم النوم البشري في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي: «البشر هم النوع الوحيد الذي يحرم نفسه عمدًا من النوم دون أي مكسب ظاهر، وكثير من الناس يمرون بحياتهم وهم في حالة من نقص النوم ، ولا يدركون ذلك، وكل مرض يقتلنا في الدول المتقدمة له روابط سببية وهامة مع قلة النوم، لذا فإن هذا المبدأ الكلاسيكي الذي ربما سمعتم عنه أنه يمكنك النوم عندما تموت ، إنها في الواقع نصيحة غير حكيمة قاتلة من وجهة نظر جادة للغاية».


الدهون في منطقة البطن


ترك دهون البطن تخرج عن نطاق السيطرة يمكن أن يؤثر سلبًا على العديد من جوانب الصحة والعافية. يقول جيمس دي ليموس ، دكتور أمراض السمنة: «دهون البطن هي أخطر أنواع الدهون لأنها تتطور في منطقة البطن ويمكن أن تحيط بالأعضاء الداخلية، وأظهرت الأبحاث في UT Southwestern ، أن هذا النوع من الدهون يعرض الناس لخطر أكبر للإصابة بأنواع عديدة من المشاكل الصحية ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري ومشاكل الكبد وبعض أنواع السرطان وخطر الموت المفاجئ».

 

عملك المكتبي يضر بصحتك


يحذر الأطباء من أن الجلوس طوال اليوم أمر مروع على صحتك، ويقول إدوارد آر لاسكووسكي : «ربط البحث بين الجلوس لفترات طويلة من الوقت وعدد من المخاوف الصحية، وتشمل السمنة ومجموعة من الحالات - ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع نسبة السكر في الدم ، وزيادة الدهون في الجسم حول الخصر ومستويات الكوليسترول غير الصحية - التي تشكل متلازمة التمثيل الغذائي». 

وأضاف أنه يبدو أن الجلوس لفترات طويلة بشكل عام وفترات الجلوس الطويلة يزيدان من المخاطر أيضًا، ومن الموت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، أي الجلوس لفترات طويلة - مثل الجلوس على المكتب أو خلف عجلة القيادة أو أمام الشاشة - يمكن أن يكون ضارًا».

شرب الكثير من الكحول


شرب الكثير من الكحول هو سبب رئيسي للوفيات في الولايات المتحدة ، وفقًا لمسؤولي الصحة، تقول Alёna A. Balasanova ، مديرة تعليم الطب النفسي للإدمان والمدير المشارك لـ خدمة الاستشارات النفسية الخاصة بالإدمان في المركز الطبي بجامعة نبراسكا في أوماها، «يمكنك بالتأكيد الإصابة بأمراض الكبد ، وفي النهاية إنهاء مرحلة مرض الكبد بحيث تحتاج إلى عملية زرع، ويعتبر مرض الكبد المرتبط بالكحول سببًا رئيسيًا للحاجة إلى الزراعة، وشرب كميات كبيرة يمكن أن يؤثر أيضًا على قلبك، ويمكنك الإصابة باعتلال عضلة القلب وضغط الدم المرتفع ، والذي يمكن بالطبع أن يزيد من خطر إصابتك بسكتات دماغية».

التدخين


التدخين هو السبب الرئيسي للوفاة التي يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يقول وين أرماند اختصاصي أمراض الرئة هامبرتو تشوي : «إن تدخين السجائر يساهم في وفاة 1 من كل 5 وفيات، وأهم ثلاثة أسباب للوفاة مرتبطة بالتدخين هي أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).


بالإضافة إلى هذه أهم ثلاثة أسباب، يرتبط التدخين أيضًا بعدد من أنواع السرطان الأخرى ، وهو احتمال متزايد للإصابة الإصابة بمزيد من نزلات البرد والالتهابات والسكري وهشاشة العظام وكسور الورك ومشاكل الحمل وصعوبة الانتصاب وقرحة المعدة وأمراض اللثة والقائمة تطول. 


الإقلاع عن التدخين يمكن أن يضيف سنوات إلى حياتك، على الرغم من أنه كلما كان ذلك مبكرًا كان ذلك أفضل ، بعد فوات الأوان على الإقلاع.

واضاف أرماند«معظم المدخنين يحاولون ثلاث مرات قبل الإقلاع عن التدخين بنجاح، لا تستسلم. حتى لو كنت مدخنًا مدى الحياة ، لم يفت الأوان أبدًا للإقلاع عن التدخين».

 

اقرأ ايضا|عادات تسبب آلام الظهر والعمود الفقري