ردا على تقليص امدادت الغاز الروسي

الاتحاد الاوروبي يعتزم خفض الطلب على الطاقة إلزاميا

مجلس الاتحاد الاوروبي
مجلس الاتحاد الاوروبي

توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن خفض واردات الغاز الروسي في الشتاء المقبل في إشارة إلى دخول أوروبا وروسيا في تحد واضح وصريح.

وقرر المجلس الأوروبي ترجيح إعلان تحذير اتحادي بشأن أمن الطاقة، وقال الاتحاد إن التحذير سيجعل خفض الطلب على الطاقة إلزاميا، ومن جانبه دعا وزير الطاقة الأوكراني إلى وقف استيراد الغاز الروسي في أسرع وقت.

وارتفع سعر الغاز في أوروبا خلال تعاملات بورصة لندن. يوم الثلاثاء فوق 2000 دولار لكل ألف متر مكعب لأول مرة منذ بداية مارس على خلفية تعطيل شركة غاز بروم لامدادت الغاز لدول الاتحاد الأوروبي عبر خط الانابيب نورد استريم نورد ستريم.

وارتفع سعر العقود الآجلة لشهر أغسطس في مركز TTF في هولندا إلى 2003 دولارات لكل 1000 متر مكعب، أو 189.75 يورو لكل ميجاواط ساعة.

ومن جانبها قالت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي انه من أجل تحسين أمن الطاقة، سيقلل الاتحاد الأوروبي بشكل استباقي استهلاك الغاز، وهذا سيسمح بمواصلة ملء مرافق تخزين الغاز، ووفقا للمسؤولة الأوروبية، في الوقت الحالي مستوى الإشغال في منشآت التخزين يبلغ 66%.وأكد الاتحاد الأوروبي ضرورة الاستعداد لانقطاع الغاز الروسي في أي لحظة، وقالت مفوضية الطاقة الأوروبية، قرار روسيا بخفض صادرات الغاز سياسي ولا مبررات تقنية له.

اقرا ايضاً|«انهيار عملة.. حرائق.. كورونا».. القارة العجوز تعيش عصرها الأسوأ منذ الحرب العالمية