لمرضي الكلي.. أسوأ 5 أطعمة يجب تجنبها

أسوء الأطعمة على الكلى
أسوء الأطعمة على الكلى

الكلى هي عضو صغير الحجم، حيث تعمل على موازنة السوائل والشوارد والمواد المذابة لتصفية الماء والفضلات من دمنا لإنتاج حوالي 1500 مليلتر (50 أونصة سائلة) من البول يوميًا، ويتم التعامل مع هذا من خلال مليون وحدة عاملة لكل كلية تسمى «النيفرون»، والتي تشمل الأنابيب والأطراف والتركيبات الأخرى ، جنبًا إلى جنب مع الكبيبات التي تنتج ترشيحًا فائقًا.

 

اثنان من الأمراض المزمنة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى هما مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، ويتم تصنيف أمراض الكلى في نهاية المطاف إلى أربعة حالات، حصى الكلى ، وإصابة الكلى الحادة ، وأمراض الكلى المزمنة، أو مرض الكلى في نهاية المرحلة (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة).

 

يعد الحد من تناول الصوديوم والدهون المشبعة طرقًا أساسية لتقليل المخاطر أو إدارة مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، والتي يمكن أن تكون وقائية ضد الإصابة بأمراض الكلى.


كل هذا ليقول إن الكلى قوة لا يستهان بها، لكنها أيضًا يمكن أن تكون عرضة للتلف إذا لم نعتني بها بسلوكيات صحية، بما في ذلك ما نأكله، وفيما يلي خمسة من أفضل الأطعمة التي يجب تجنبها لتوفير أفضل حماية لكليتيك، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».


اللحوم المصنعة


تشكل اللحوم التي خضعت للمعالجة، مثل السجق، والهوت دوج، واللحوم الباردة، وفطائر البرجر تهديدًا مزدوجًا لصحة الكلى، ومن المحتمل أن تكون غنية بالصوديوم والبروتين المشتق من الحيوانات.

كما أن تناول الصوديوم الزائد عن 2300 ملليجرام (مجم) يوميًا، بشكل منتظم، يساعد على اتباع نظام غذائي قد يزيد من ضغط الدم، وهذا يخلق ضغطًا إضافيًا على الكلى. 


يقترح أيضًا في الأدبيات الحديثة أن المزيد من البروتين الحيواني عن البروتين النباتي في النظام الغذائي قد يزيد من معدل تطور مرض الكلى.


الحساء 

غالبًا ما يُنظر إليه على أنه جانب غداء خفيف أو وسيلة لتهدئة التهاب الحلق إذا كنت تعاني من أعراض البرد أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، فإن الحساء مليء بالملح للأسف، حتى لو كان الحساء مصنوعًا في المنزل ، فغالبًا ما يستخدم مخزون اللحم البقري أو الدجاج أو الخضار الذي يحتوي على أكثر من 800 ملليجرام من الصوديوم لكل كوب. 

يوجد صوديوم منخفض وإصدارات منخفضة الصوديوم في السوق لكن معظم المستهلكين يجدون أن النكهة معطلة ، ويمكن استخدام المزيد من الملح، ويمكنك تجربة حظك في صنع مخزون خالٍ من الصوديوم من بقايا الخضروات والأعشاب والتوابل لإضفاء النكهة على قاعدة الحساء ؛ ومع ذلك ، قد يكون من الأفضل الابتعاد عن الحساء تماماً.


البيتزا المجمدة 

عادة ما يتم صنع فطيرة الحلوى المفضلة في أمريكا من نفس الطبقات، قشرة الخبز الأبيض، وصلصة الطماطم عالية الصوديوم، والجبن عالي الدسم، واللحوم المصنعة مثل النقانق أو الببروني. 

بيتزا الوجبات الجاهزة ليست أفضل بكثير ولكن يمكن أن يكون لها بعض خصائص استرداد القيمة الغذائية إذا كنت قادرًا على تخصيص الطلب (على سبيل المثال ، خالية من اللحوم ، ونصف الجبن ، وقشرة القمح الكامل ، وما إلى ذلك).

البطاطس المقلية 
البطاطس المقلية هي الخضار المستهلكة رقم واحد في البلاد، والشكل الأول الذي يتم استهلاكه فيه هي المقلية، وسواء كنت تفضل البطاطس المقلية ، أو الهاش براون ، أو رقائق البطاطس ، أو فطائر البطاطس ، فإن هذه الأطعمة لا تفيد الكلى، ومن الأفضل تجنب الأطعمة المقلية لحماية قلبك وكليتيك. 


تحتوي البطاطس أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم ، وهو معدن يُنصح عادةً بمتابعته إذا تعرضت الكلى للخطر ووصلت إلى المرحلة الثالثة من مرض الكلى المزمن أو مراحل لاحقة من الفشل الكلوي.

صلصة الصويا

تعد صلصة الصويا ، من أعلى صلصات الصوديوم المتوفرة في السوبر ماركت، حيث تحتوي هذه المنتجات على 950 ملليجرام من الصوديوم لكل ملعقة طعام واحدة ، وهو ما يقرب من 50٪ من القيمة اليومية (DV) للصوديوم. 


تستخدم صلصة الصويا بشكل كلاسيكي لإضفاء نكهة أومامي أو نكهة لذيذة، وتعرف على ما إذا كانت هناك طريقة في وصفتك لاستبدال المكونات منخفضة الصوديوم مثل الفطر أو معجون الطماطم أو الخميرة الغذائية أو الخل المنكه بدلاً من صلصة الصويا.

 

اقرأ أيضا|مشاركة الطعام مع زملائك في العمل سبب في انتشار الأمراض