إجراءات سريعة ومشروعات لضمان توافر البوتاجاز والبنزين والسولار

«مصر السيسى».. منتجات ودعت عصر الأزمات

مستودعات تخزين المنتجات البترولية بمدينة بدر
مستودعات تخزين المنتجات البترولية بمدينة بدر

منظومة توزيع المنتجات البترولية مثل البوتاجاز والبنزين والسولار، شهدت إجراءات كثيرة لتحقيق هدف وصولها إلى كافة المستهلكين فى جميع أنحاء الجمهورية فى سهولة ويسر.. وقام قطاع البترول باتخاذ عدة إجراءات لتطوير ورفع كفاءة منظومة توفير أسطوانات البوتاجاز بالسوق المحلى بشكل آمن ومستقر للمستهلكين خلال السنوات الثمانى الماضية وتجاوز التحديات والازمات، الأمر الذى أدى إلى عدم حدوث أى أزمات فى توفير هذه السلعة الاستراتيجية .


ومن أهم الإجراءات التى تم اتخاذها، زيادة عدد الموانئ إلى 7 موانئ استقبال بوتاجاز على مستوى الجمهورية.إضافة إلى زيادة السعات التخزينية للبوتاجاز من 7.77 ألف طن عام 2014 إلى 220 ألف طن فى نهاية يونيه 2022، كما تم تدشين أول منظومة الكترونية لإدارة ومتابعة عمليات تداول وتوزيع البوتاجاز محلياً فى كافة مراحلها بغرض تحقيق الضبط للمنظومة والحفاظ على المنتج.


وفيما يتعلق بالبنزين والســــــــــولار، تم تطوير مصافى التكرير وإنشاء وحدات إنتاجية جديدة متطورة الامر الذى أدى إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لهذه المصافى من المنتجات البترولية المختلفة (سولار، بنزين ، ...).

ومن أهم هذه المشروعات برج التقطير المبدئى بمصفاة تكرير ميدور، وحدتا إنتاج البنزين عالى الأوكتين بشركتى أنربك وأسيوط لتكرير البترول، ومصفاة الشركة المصرية للتكرير، ووحدة إنتاج الأسفلت بشركة السويس لتصنيع البترول.

اقرأ أيضاً| وزير البترول: تنفيذ المرحلة العاشرة من تنمية حقول غرب الدلتا العميق مع بتروناس