أقصاها 100 جنيه.. 4 حالات تعرضك للغرامة بسبب «الرقم القومي» 

موضوعية
موضوعية

يواجه المتأخرون عن استخراج أو تجديد بطاقة الرقم القومي، العديد من الغرامات المالية، وفقًا للضوابط التي حددها قطاع الأحوال المدنية في ذلك الشأن. 

ويتخلف البعض عن استخراج البطاقة الشخصية أو تجديدها عمدًا أو عن غير قصد «سهوًا»، وفي تلك الحالتين تطبق الغرامة. 

وحدد قطاع الأحوال المدنية، قيمة الغرامات على الأشخاص المخالفين للقواعد سالفة الذكر، وهي:

1- يتم دفع قدرها 100 جنيه غرامة لكل من تخطى سن 16 عامًا، ولم يستخرج بطاقة الرقم القومي. 

2- يتم دفع غرامة قدرها 50 جنيه، لمن يتخلف عن تجديد بطاقة الرقم القومي. 

3- يتم دفع غرامة قدرها 100، لمن يتعامل مع جهات رسمية ببطاقة رقم قومي منتهية. 

4- يتم دفع غرامة قدرها 50 جنيه، حال عدم تحديث البيات مثل «الزواج أو المهنة أو محل الإقامة، خلال فترة زمنية لا تتعدى 3 أشهر. 

ويتم استثناء كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، من الغرامات المقررة، حال تقديم ما يثبت ذلك بالأوراق الرسمية، وذلك تفعيلا للجانب الإنساني والمجتمعي، التي تحرص وزارة الداخلية، على تطبيقه على الحالات المذكورة. 

جدير بالذكر، أن قطاع الأحوال المدنية، قد واصل إيفاد قوافل مُجهزة فنيًا ولوجستيًا، لتقديم كافة الخدمات التي يقدمها القطاع للمواطنين، من «بطاقات الرقم القومي – المُصدرات المُميكنة»، بنطاق محافظات «القاهرة – الجيزة – المنوفية – الغربية – القليوبية – قنا – سوهاج – كفر الشيخ – دمياط – الأقصر - المنيا»، حيث أسفرت تلك القوافل عن استخراج 10230 بطاقة رقم قومي، و29980 مصدرًا مميكنًا، ذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بتفعيل الدور المجتمعي للقطاعات الأمنية، وتقديم الخدمات للمواطنين في سهولة ويسر. 

ووجه اللواء طارق صابر مساعد وزير الداخلية لقطاع الأحوال المدنية، باستمرار عمل القوافل بالمحافظات المشار إليها، بالإضافة إلى الدفع بقافلة بمحافظة سوهاج بمركز دار السلام، يوم السبت الموافق 2 يوليو الجاري، وذلك نظرًا للإقبال المتزايد من قِبل المواطنين بتلك المحافظات.

اقرأ أيضا|مصدر أمني ينفي إدعاءات الإرهابية بصدور تصريحات منسوبة لمساعد وزير الداخلية للحماية المجتمعية 

واستمرارًا لتلبية طلبات المواطنين، للحصول على خدمات القطاع بأماكن تواجدهم، فقد واصل مركز إتصالات القطاع على مدار أيام الأسبوع، تلقي الإتصالات الجماهيرية الواردة عبر الخطوط الساخنة، لتلبية وتوصيل مختلف خدمات القطاع بشكل فورى لهم بأماكن تواجدهم على أرقام المركز المختصرة: 15340 لمختلف الطلبات الجماهيرية الفورية، 15341 لطلبات كبار السن وذوي الهمم والحالات المرضية، وأسر الشهداء، حيث تم تلبيه مختلف الطلبات وتوصيلها في ذات اليوم تيسيرًا على المواطنين.

كما تم إيفاد مأموريات لـ8 حالات إنسانية من المرضى وكبار السن، وذوي الهمم بالمنازل والمستشفيات، لتجديد بطاقات الرقم القومي لهم، وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة لاستخراجها وتسليمها لهم.

كما تم إيفاد مأمورية عاجلة تلبية لإلتماس «إحدى جمعيات رعاية المُسنين»، لتجديد بطاقة الرقم القومي لأحد نزلاء الجمعية، وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة لاستخراجها وتسليمها له .