خبير بأسواق المال: 5 أسباب أدت إلى عودة البورصة المصرية للربح

 محمد عبدالهادي خبير بأسواق المال
محمد عبدالهادي خبير بأسواق المال

قال محمد عبدالهادي خبير بأسواق المال، إن البورصة المصرية استطاعت خلال الأسبوع المنتهي أن تعوض خسائرها وتكسب، وربح رأس المال السوقي 25 مليار جنيه مسجلا 622.675 مليار جنيه، لذا سمي أسبوع التقاط الأنفاس، واكتست البورصة باللون الأخضر بكافة جلسات الأسبوع.

وتابع محمد عبدالهادي، أن المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 وارتفع 6% مع إغلاقه بكسر نقاط المقاومة 9000 ثم 9200 وأغلق جلسة الخميس 9289، وارتفع المؤشر السبعيني أيضاً 6% مغلقا قرب نقطة المقاومة الثانية 1800 مسجلا 1789 نقطة.

وأشار الخبير بأسواق المال، إلى أنه من أهم أسباب ارتفاع البورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع الماضي كالآتي:

أولاً- توجه شراء المؤسسات المصرية في السوق نتيجة لانخفاض أسعار الأسهم وخاصة الأسهم القيادية ( البنك التجاري الدولي وفوري وهيرميس).

ثانياً- ارتفاع سيولة السوق وانعكاس ذلك على قيم التداولات خلال الأسبوع التي ارتفعت فوق المليار جنيه على الآتي من الأحد الى الخميس كالآتي ( 318 و 930و 1.2 مليار و 902 و 981) على التوالي .

ثالثاً- ارتفاع ثقة المستثمرين في السوق نتيجة لارتفاع الاستحواذات ويتقن بأن قيم الأسهم لا تعبر عن قيمتها الحقيقيه ومنها استحواذ سوديك على مدينة نصر واستحواذ شيميرا على بلتون وطلب استحواذ على شركة باكين.

رابعاً- ارتفاع المؤشرات العالمية والعربية بعد اجتماع بايدن للسعودية.

خامساً- توقعات عالمية بانخفاض حدة التوترات بين روسيا والدول الأوروبية وعن مساعي إمداد الغاز إلى ألمانيا وإمدادات ضخ الغاز إلى المانيا .

وتوقع محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال، أن المؤشر الرئيسي خلال الأسبوع القادم قد يواجه نقاط مقاومة 9500 نقطة خاصة أن قرار الفيدرالي الأمريكي قد يرفع الفائدة في اجتماعه القادم يوم 27 وبالتالي قد يؤثر على البدائل الاستثمارية للمستثمرين لجانب ارتفاع الدولار .

اقرأ أيضاً | ارتفاع الأسهم.. ننشر أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهي