ولادة عجل برأسين يثير رعب أهل قرية برازيلية

عجل متحور برأسين - أرشيفية
عجل متحور برأسين - أرشيفية

في واقعة غريبة من نوعها، وقع المزارعون في حيرة بعد أن أنجبت واحدة من الأبقار في مزرعتهم عجلًا شديد الغرابة، حيث كان العجل متحورًا وله رأسين بملامح كاملة من أذنين وأنف لكل رأس منهم.

وجئ سكان إحدى القرى البرازيلية بميلاد عجل متحور برأسين خلال الأيام الماضية، كان منظر العجل النادر دافعًا لتنقل الحديث في القرية حول ميلاده وغرابته وكذلك تصرفات البقرة الأم مع طفلها حتى وفاته.

وُلد العجل ذو المظهر المخيف في مزرعة بقرية تابيرا دو بيكسي في ولاية باهيا في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية لأم شديدة الحماية ، قبل أن يموت بعد أربعة أيام من ولادته بخلل جيني.

وقال مربي الماشية إليدان أوليفيرا سوزا: "إنه أمر نادر الحدوث ، حالة غير عادية. اندهشت ابنتي لأنها لم تشهد مثل هذا الحدث النادر من قبل"، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

وأضاف مربي الماشية إنه وابنته إليدا سوزا، 12 عامًا ، بالكاد تمكنا من قضاء الوقت مع المخلوق الغريب لأن والدته تحمي طفلها كثيرًا، لم تسمح لنا بالاقتراب منها، أردنا أن نجعل العجل يرضع، ويفعل الأشياء بشكل صحيح".

على الرغم من العيب الخطير، إلا أن العجل عاش ما يقرب من أربعة أيام كاملة قبل أن يستسلم للعيب ويتوفى، ويقول الخبراء إن الحيوانات التي تعاني من تشوهات وراثية مثل هذه عادة ما تكون إما ميتة أو تموت بعد الولادة بوقت قصير.

وقال إليدان لوسائل إعلام محلية: '"بلغنا الأطباء البيطريين، لكننا لم نتمكن من أخذها حتى يتمكنوا من النظر إليه ، لكن العجل مات مسبقًا"، فيما قال البروفيسور والطبيب البيطري جيفرسون فيلجويرا ألسيندو إن الطفرة الجينية تسمى "ضيق الرأس".

وأوضح أنه من الممكن أن تولد الحيوانات مصابة بضعف الرأس حتى لو لم يكن والديها أقارب، ولكن تزداد الاحتمالية عند زواج  الماشية الأقارب، عندما لا يكون نتيجة زواج الأقارب، فإن سبب الإصابة بتلك الطفرة هو عوامل بيئية،  يمكن أن تكون هذه استخدام بعض الأدوية المضادة للديدان، وتناول النباتات السامة، ونقص المعادن، وبعض الفيروسات، مثل فيروس الإسهال الفيروسي البقري.