مشروعات تخرج طلاب العمارة بهندسة القناة تواجه تحديات التغير المناخي في مصر

موضوعية
موضوعية

مشاريع جديدة وأفكار إبداعية تبشر بكوادر قادرة على تحمل المسؤولية، قدمها طلاب قسم العمارة والتخطيط العمراني تعد ثمرة جهود وخبرات الطلاب والأساتذة، الذين أثبتوا قدرتهم على مواكبة متطلبات سوق العمل واحتياجات المشروعات القومية والتنموية الجديدة. 

جاء ذلك وفق ما أعلنه الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أثناء إفتتاحه لمعرض مشروعات التخرج لطلاب قسم العمارة والتخطيط العمراني بكلية الهندسة حيث كان في إستقباله كلا من الدكتور محمود فؤاد عميد الكلية والدكتور أحمد محمد صالح رئيس قسم العمارة والتخطيط العمراني. 

وقام الدكتور ناصر مندور بافتتاح المعرض وتفقد الفعاليات المصاحبة له، والتي تتضمن أعمال طلاب السنوات المختلفة بالقسم طوال العام الدراسي الحالي 2021 – 2022. 

وأكد على أن مشروعات التخرج لهذا العام جاءت لتواكب خطة الدولة للتنمية المستدامة والشاملة ٢٠٣٠، وبلغ عددها ٢٢مشروعًا، لافتاً إلى الإدراك التام  لدى خريجي القسم وأساتذتهم المشرفين بالاحتياجات العمرانية الجديدة التى تخطط لها القيادة المصرية. 

مشيراً إلى نجاح الطلاب في تصميم مشروعات ذكية ومستدامة، وجاذبة للسياحة ، وموفرة للطاقة ومواكبة لتوجه الدولة لإنشاء مدن الجيل الرابع والخامس ، ومواكبة تحديات التغير المناخي.

وأبدى رئيس الجامعة إعجابه بالتطور الذي يشهده القسم سواء على مستوى مشروعات التخرج، أو بأعمال الطلاب في السنوات المختلفة والتي قدمت أفكارًا مبدعة مستخدمة التكنولوجيا الرقمية، ومستفيدة من معامل الكلية التي تشمل طابعات ثلاثية الأبعاد وماكينات تقطيع الليزر، بالإضافة إلى استخدام تقنيات الواقع الافتراضي. 

وأثنى على الأسلوب الذي يتبعه القسم في ربط التدريس بالواقع العملي وتأهيل طلاب قادرين على المنافسة في سوق العمل بعد التخرج.

فيما أوضح الدكتور محمود فؤاد عميد الكلية، أن المشروعات تناولت ثلاث محاور رئيسية  الأول المحور الاستشفائي السياحي بالإقليم التنموي لقناة السويس، والثاني محور إداري اقتصادي بالعاصمة الإدارية الجديدة، أما المحور الثالث فجاء  ثقافي تاريخي بقلب العاصمة القاهرة.

وأشار الدكتور أحمد محمد صالح رئيس قسم العمارة والتخطيط العمراني، إلى أن المعرض شهد تواجد ملحوظ لأساتذة العمارة والتصميم والتخطيط العمراني في العديد من كليات الهندسة بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة منها جامعة القاهرة وعين شمس والفيوم و حلوان و طنطا والجامعة البريطانية وجامعة مصر للعلوم والآداب الحديثة وجامعة بدر وجامعة هليوبوليس مشيدين بمستوي المشروعات والتطور الذي شهده القسم والذي يضعه في منافسة قوية مع أقسام العمارة العريقة بالجامعات المصرية.

اقرأ أيضا| رئيس جامعة القناة يستقبل طالب كلية العلوم بطل أفريقيا في المصارعة الروماني