«اشنقوني إذا لم يعجبكم اللحن».. صرخة الموجي بعد رفع الستار

أم كلثوم ومحمد الموجي
أم كلثوم ومحمد الموجي

قبل رفع الستار عن أغنية (اسأل روحك) التي تغنتها السيدة أم كلثوم في حقبة السبعينيات، قام ملحن الأغنية محمد الموجي بالانفراد بعازف الكمان أحمد الحفناوي وعازف العود عبدالفتاح صبري لمراجعة بعض تفاصيل العزف المنفرد الذي سيؤديانه.

 
وكانت هذه هي المرة الأولى للملحن محمد الموجي، الذي يحضر حفلا لأم كلثوم وهي تؤدي أحد ألحانه، وكانت لأغنية (اسأل روحك) مواقف عديدة فهذه الأغنية تم تلحينها على مرتين كما تم تأليفها أيضا على مرتين.

 
ففي عام 1968 التقت أم كلثوم بالموجي في لبنان وكانت تغني في مهرجان (بعلبك)، وسألت أم كلثوم الموجي عن أخبار لحنه لأغنيتها الجديدة، فقال الموجي إنه قام بتلحين النصف الأول من الأغنية وأن النصف الثاني سيقوم بتلحينه عندما ينتهي المؤلف عبدالوهاب محمد من كتابته.

 
وعند عودتهم إلى القاهرة قامت بمقابلة عبدالوهاب محمد في حضور الموجي، وقد كتب المؤلف الأغنية من 120 سطرا وطلبت أم كلثوم اختصارها إلى 90 سطرا وبالفعل تم المثول لطلبها وفقا لما نشرته جريدة أخبار اليوم في 2 يناير 1970.

 

وقبل رفع الستار ظهر على وجه محمد الموجي التوتر والعصبية لكونه خائف من عدم تقبل الناس للحن الجديد حتى أن المذيع جلال معوض لاحظ ذلك فذهب إليه يمازحه قائلا:  هتعمل إيه لو اللحن ما عجبش الناس.. رد الموجي بصوت عالٍ: اشنقوني إذا لم يعجبكم اللحن.


وتم رفع الستار من داخل مسرح قصر النيل وغنت أم كلثوم  (اسأل روحك) التي لاقت نجاحا كبيرا وتفاعلا كبيرا من الجمهور وبعد انتهاء الحفلة ذهبت أم كلثوم مسرعة تجاه الموجي وهي تهنئه بحماس على نجاح الأغنية.

 

قبل غناء السيدة أم كلثوم لأغنيتها التي ستقدم لأول مرة (اسأل روحك) في حقبة السبعينيات طلبت من عازف الناي سيد سالم أن يتبعها إلى غرفة الاستراحة لضبط الإيقاع التي سيؤديه منفردا.