وزير النفط العراقي يعلن البدء بعمليات ضخ النفط الخام لمصفاة كربلاء

وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار
وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار

أعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، اليوم الاثنين 18 يوليو، عن البدء بعمليات ضخ النفط الخام لمصفاة كربلاء قبل نهاية 2022، مشيرًا إلى أن المصفاة ستقلل استيراد المشتقات النفطية بنسبة 60%.

وقال عبد الجبار، في بيان بحسب وكالة "واع" العراقية، إن "المصفى سيغطي الحاجة الفعلية للاستهلاك المحلي بالإضافة إلى تقليل الاستيراد من المشتقات النفطية بنسبة 60 %".

اقرأ أيضًا: وزير النفط العراقي: صادراتنا سترتفع إلى 3.8 مليون برميل يومياً هذا الشهر

وأكد وزير النفط العراقي، أن "تشغيل مصفى كربلاء إنجاز اقتصادي كبير في ظل ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميًا' والتي تكلف موازنة البلاد نفقات مالية كبيرة بسبب استيراد الوقود".

وأضاف عبد الجبار، أن "مشروع مصفى كربلاء يعد أحدث مشروع في قطاع التصفية في العراق بطاقة 140 ألف برميل باليوم، يضم منظومات تكرير حديثة ومتكاملة ويتمتع إنتاجه بمواصفات عالمية، ولذلك نحن حريصون على الإسراع بعمليات الإنتاج من مصفى كربلاء رغم الظروف الاقتصادية والتحديات الصحية".

وأشار وزير النفط العراقي، إلى أن "المرحلة الأولى لتشغيل المصفى ستكون قبل نهاية العام الحالي والمرحلة الثانية ستكون في بداية العام المقبل لإنتاج المنتجات الخفيفة والتي سيكون تأثيرها إيجابيًا لسد حاجة الاستهلاك المحلي".

وأوضح عبد الجبار، أن "شهر أكتوبر القادم سيشهد البدء بضخ النفط الخام للمصفى".