خبير: السيطرة على التضخم لن يحدث إلا من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي |فيديو

صورة  موضوعبة
صورة موضوعبة

قال الدكتور عبد المنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن سعر طن القمح ارتفع  من 275 لـ540 دولار، كما ارتفع سعر الغذاء على مستوى العالم بشكل عام، مشيرًا إلى أن العالم يمر بأزمة طاقة حالية، وزيارة الرئيس الأمريكي للمنطقة تهدف لزيادة الإنتاج للتغلب على هذه الأزمة.

اقرأ أيضا| السيسي: حوار بيترسبرج فرصة لحشد توافق دولي حول تغير المناخ

وأضاف "السيد"، خلال حواره مع الإعلامي إسماعيل حماد، ببرنامج "بنوك واستثمار"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن السيطرة على التضخم لن يحدث إلا من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي، خاصة وأن التضخم خلال الفترة الحالية ظاهرة عالمية، مشيرًا إلى أن الكثير من دول العالم بدأت تتجه إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي مثل الهند التي أوقفت تصدير الأقماح لمدة 3 سنوات، وإندونيسيا أوقفت تصدير زيت النخيل لمدة عامين.

ولفت "رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية" إلى أن السياسة النقدية غير كافية للتغلب على أزمة التضخم، خاصة وأن ارتفاع نسبة الفائدة يؤدي إلى ارتفاع تكلفة التمويل، مشيرًا إلى أن التضخم الآن ناتج عن عدم توفر السلع بشكل كبير، وارتفاع تكلفة الانتاج.

وأوضح "السيد" ، أن رفع سعر الفائدة هدفه تقليل الطلب، وبالتالي خفض السعر، ولكن يجب العمل على وقف الرسوم الجمركية لزيادة حركة السلع بين الدول، وزيادة حركة الإنتاج لتحقيق شبه اكتفاء ذاتي من السلع الأساسية، خاصة في الحاصلات الزراعية.