المؤبد لمالك عقار قتل مستأجر شقة 750 جنيهًا

هيئة المحكمة
هيئة المحكمة

كتب: عصام عمارة

قضت محكمة جنايات المحلة الكبرى بمحافظة الغربية الدائرة الثالثة اليوم الأحد، برئاسة المستشار سامح عبد الله، وعضوية المستشارين محمد شاهين، وعاصم الدسوقي ومحمد مرتضى، في القضية رقم ١٥٣٩ لسنة ٢٠٢٢ جنايات المحلة الكبرى بالسجن المؤبد  لمالك عقار لقيامه بقتل مستأجر شقة بمنزله، بعد أن سدد له طعنه نافذة بالصدر أودت بحياته والتعدي عليه بعصا خشبية، بسبب الخلاف على قيمة الإيجار ومبلغ التأمين والبالغ إجماليهم  750جنيها.

اقرأ أيضا|الإعدام شنقا لـ «فكهاني» قتل صديقه بالإسكندرية

وتلت هيئة المحكمة قرار الإحالة بأنه في شهر فبراير الماضي، قام المدعو أحمد علي بقتل المجني عليه عصام محمود عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيت النية وعقد العزم على قتله وأعد لذلك سلاحين أبيضين عصا خشبية وسكين وما إن ظفر به ألقى العصا الخشبية صوبه فاستقرت في رأسه ولاذ بالفرار على درج مسكنه فتتبعه مستلا سلاح أبيض سكين وما ان لحق به باغته بطعنه بالسلاح الأبيض بيسار صدره قاصدا من ذلك ازهاق روحه فاحدث به إصابته الموصوفه بتقرير الطب الشرعي.

وشهدت جلسة المحاكمة  مرافعة ممثل النيابة، الذي أكد أن الله عز وجل نهى عن قتل النفس إلا بالحق، وجعله من أشد الأعمال جرمًا، وأكبرها إثما، مستشهدا بقول الله تعالي "ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها ،وغضب الله عليه ولعنه وأعد له أثما عظيما"، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم أكد لما جاء بكتاب الله عزوجل بأهمية الإحسان إلى الجار لما في ذلك من ضرورة حتمية للحفاظ علي الروابط الإنسانية في المجتمع مؤكدة أن الجار هو الصاحب والسند والأخ.

وأضافت، أن المتهم  أغواه الشيطان وصاحبة لارتكاب جريمة شنعاء وقتل جاره بدم بارد، وأوضح ممثل النيابة أن المجني عليه هو جار المتهم ويقطن بالطابق الذي يعلوه مباشره اشتهر بطيب النفس وحسن الخلق، وأن المجني عليه وزوجته استئجرا شقة سكنية لضيق حالتهم المادية لم يستطيعوا سوي استئجار شقة سكنية ضيقة، بعقار المتهم الذي تفوح منه رائحة الخشة والندالة، شقة قيمتها الايجارية الشهرية مائتان وخمسون جنيها، كان ذلك المبلغ الضئيل هو الدافع لارتكاب المتهم لجريمته، حيث استأجرها المجني عليه من والد المتهم.

وتابع ممثل النيابة أن المجني عليه وزوجته سكنوا بتلك الشقة وكان يقطن بالطابق الذي يدنوه، حلم المجني عليه بالعيش الهادئ المستقر بمحل سكنه الجديد هنيأ بحاله ولكن كان للمتهم رأي آخر في ذلك فلم يمنحه الفرصه لتحقيق ماحلم به.

وكشف ممثل النيابة  أمام هيئة المحكمة أن المجني عليه سكن بتلك الشقة مايقرب الثمانية أشهر، وحينها قرر مغادرتها وبالانتقال للعيش برفقة والده، فقام بنقل أغراضه وأثاثه خارج الشقة  قبل انتهاء مدة عقده.

وتابع: أراد المجني عليه استرداد المبلغ التأمين الإيجاري والمتبقي من الإجرة، حيث حضر المتهم، غاضبا وتدخل في النقاش محتدا المجني عليه رافضا إعادة تلك المبالغ، وتدخلت   زوجة المجني عليه لمحاولة استعطاف المتهم لرد ذلك المبلغ، حاول المتهم التعدي عليها، وأشتد بينهما الحديث، وفجأه تحول المتهم إلى وحش كاسر وصعد لسطح العقار لاستحضار ماتستطيله يده وأحضر عص خشبية وصولها نحو المجني عليه فأصابت راسة ثم طعنه بطعنه نافذة. بسكين المطبخ في القلب من الناحية اليسري.

 وكانت منطقة السكة الوسطى التابعة لدائرة ثالث المحلة الكبرى بمحافظة الغربية ، قد شهدت مشاجرة بالسلاح الأبيض بين مستأجر ومالك شقة في فبراير الماضي أسفر عن مصرع الأول متأثرًا بإصابته بجرح نافذ.

وتلقى اللواء هاني عويس، مدير أمن الغربية، إخطارًا من مأمور قسم ثالث، بورود بلاغات من الأهالي بمصرع شخص يدعى عصام محمود أثر خلاف مع مالك شقة  بالسلاح الأبيض بسبب رد قيمة إيجار وتأمين شقة كان يستأجرها.

على الفور، انتقل الرائد محمد هاشم، رئيس مباحث قسم ثالث المحلة والقوة المرافقة لهم، إلى محل البلاغ، وتبين من خلال شهود العيان أن المشاجرة نشبت بسبب خلافات بين المستأجر القتيل والمؤجر القاتل على رد قيمة تأمين الإيجار، وتطور الأمر لاستخدام سلاح أبيض، ما أدى إلى مصرع المستأجر متأثرا بإصابته بجرح نافذا ونجح رجال البحث الجنائي في إلقاء القبض على المتهم، ونقلت الجثة إلى مستشفى المحلة العام، لتوقيع الكشف الطب الشرعي عليها، لبيان سبب الوفاة، وحُرر محضر بالواقعة، وأخطرت جهات التحقيق التى قررت حبس المتهم وتم إحالته الي المحاكمة الجنائية التي أصدرت حكمها المتقدم.