سفارة فلسطين بالقاهرة تنعى المخرج غالب شعث 

غالب شعث 
غالب شعث 

نعى سفير فلسطين بمصر دياب اللوح ومستشارو وكوادر سفارة فلسطين بالقاهرة ومندوبية فلسطين لدى جامعة الدول العربية، المخرج القدير غالب شعث، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 87 عامًا، مثنيًا على الدور الثقافي التنويري الذي مثّله  الفقيد في كافة أعماله الفنية والأدبية ، حيث كان من أوائل المخرجين الفلسطينيين الذين نجحوا في نقل صوت القضية الفلسطينية للعالمية.

وتقدمت سفارة دولة فلسطين بمصر ومندوبية فلسطين بالجامعة العربية بخالص التعزية والمواساة القلبية لأسرة وذوي الفقيد وكذلك لعموم الشعب الفلسطيني وآل شعث الكرام، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

جدير بالذكر أن الفقيد ولد عام 1935، وحصل على دبلوم الهندسة من فيينا عام 1963، ودبلوم الإخراج من معهد السينما في فينا عام 1967، وأخرج العديد من الأفلام التسجيلية منذ عام 1967، وترجم بعض سيناريوهات الأفلام، أبرزها انفجار من إخراج مايكل أنجلو أنطونيوني.

ومن أشهر أفلامه "الظلال في الجانب الآخر" للفنان محمود ياسين، والذي حصد عدة جوائز عالمية و"يوم الأرض"، كما أسس لمرحلة السينما الفلسطينية في لبنان.

وقد عين شعث في مقتبل عمره المهني مخرجًا في التلفزيون المصري ونفذ أعمال تليفزيونية في القاهرة والأردن وعدة دول أخرى، وشغل منصبًا مهمًا في دائرة "الإعلام الفلسطيني الموحد" في بيروت.

وكان الراحل قد غير أوضاع السينما الفلسطينية في لبنان.

وقد تم تكريمه أيضا في أسبوع السينما الفلسطيني الثالث الذي نظمته سفارة دولة فلسطين بالقاهرة عام 2017.