تعرف على فيتامين ك «المنسي»

فيتامين ك
فيتامين ك

 

يتمتع فيتامين ك بسمعة طيبة في تعزيز تخثر الدم، تأتي رسالتها من الكلمة الألمانية koagulation ، يتلقى معظم الأطفال حديثي الولادة جرعة من فيتامين ك كإجراء وقائي ضد النزيف، لطالما طغت وظيفة التخثر هذه على جوانب مهمة أخرى من قيمة المغذيات الدقيقة ، مثل مساهمتها في تقوية العظام والقلب، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ، والحماية من مرض السكري والتكلس والنزيف الداخلي.

تقوم مجموعة متزايدة من الأبحاث بإلقاء الضوء على الفوائد الهائلة لهذا الفيتامين "المنسي"، وهو محفز وراء العديد من العمليات الفسيولوجية.

ما هو فيتامين ك؟:
فيتامين ك عبارة عن مجموعة من المركبات، يظهر شكلين في الطبيعة: K1 (فيلوكينون أو فيتوناديون) الذي يحدث في النباتات ، و K2 (عائلة من الجزيئات المعروفة باسم ميناكينون) ، والتي يتم تصنيعها داخل الأمعاء لدينا وموجودة في المنتجات الحيوانية والأطعمة المخمرة، لم يعد يستخدم الشكل الاصطناعي ، K3 (ميناديون) لعلاج نقص فيتامين ك.


- كيف يعالج الجسم فيتامين ك؟ 

فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، مما يعني أن الجسم يحتاج إلى الدهون لامتصاصه بشكل صحيح، مثل غيره ، يتم تخزين فيتامين ك في الكبد وخلايا الدهون، ومع ذلك ، يختلف فيتامين K عن الفيتامينات الأخرى التي تذوب في الدهون من حيث أن الجسم يخزن القليل جدًا منه ونقص المدخول المنتظم يمكن أن يؤدي إلى استنفاد الإمداد بسرعة، من خلال عملية تعرف باسم دورة فيتامين K ، يتم إعادة استخدام المغذيات الدقيقة عدة مرات لتخليق البروتين.

نقص فيتامين ك :

يعتقد الدكتور سي فيرمير ، الباحث الرائد في مجال فيتامين ك ، أن كل شخص تقريبًا يعاني من نقص فيتامين ك، بينما يستهلك معظمنا ما يكفي من وجباتنا الغذائية للحفاظ على تخثر الدم بشكل كافٍ ، إلا أننا لا نحصل على ما يكفي لحمايتنا من عدد كبير من المشكلات الصحية الأخرى، ومع ذلك ، فإن نقص فيتامين K المهم سريريًا غير شائع ويقتصر عادةً على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تتداخل مع استقلاب الفيتامين.

الأفراد الذين يعانون من اضطرابات سوء الامتصاص أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ك أيضًا، تشير البيانات الوطنية إلى أن 25 في المائة فقط من الأمريكيين يتلقون 90-120 ميكروجرام من فيتامين ك ، وهو متوسط ​​المتطلبات المقدرة (EAR) ، مما يأكلونه.

يمكن أن يكون للنقص آثار بعيدة المدى بما في ذلك :

- تكلس الشرايين
- أمراض القلب والأوعية الدموية
- توسع الأوردة
- هشاشة العظام
- اللوكيميا وسرطان البروستاتا والرئة والكبد 
- تسوس الأسنان 
- التهاب رئوي.

فوائد فيتامين ك:

الدم ينقل فيتامين ك الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم للمساعدة في تنظيم تخثر الدم، إنه لاعب رئيسي في إنتاج أربعة من أصل 13 بروتينًا ضروريًا للتخثر.

تشير الأبحاث إلى أن فيتامين K يؤدي دورًا رئيسيًا في تراكم الصفائح الدموية، يعزز هذا المغذي أيضًا الدورة الدموية في الأجسام والأنسجة المحيطية.

فوائد فيتامين ك: الدماغ

تشير دراسة نشرت عام 2013 في مجلة Neurobiology of Aging إلى أن فيتامين K جزء لا يتجزأ من نمو الدماغ، تشارك البروتينات المعتمدة على فيتامين ك بشكل مباشر في الوظيفة الإدراكية، تعمل المغذيات الدقيقة أيضًا في الجهاز العصبي من خلال تمكين عملية التمثيل الغذائي للدهون السفينغولية ، وهي فئة من الدهون الموجودة في خلايا الدماغ. يبدو أن فيتامين K يساعد في وقف الاضطرابات التنكسية مثل مرض الزهايمر عن طريق تعزيز الذاكرة.

فوائد فيتامين ك: العظام

اكتشف الباحثون أن فيتامين K يساهم في بناء العظام. تعتبر المغذيات عاملاً مساعدًا لإنتاج العديد من البروتينات مثل أوستيوكالسين.

يرتبط انخفاض مستويات فيتامين K بانخفاض كثافة العظام ، بينما يبدو أن مكملات فيتامين K تعزز التحسينات في صحة العظام.

تشير نتائج الدراسة إلى وجود صلة بين زيادة استهلاك فيتامين K وانخفاض خطر الإصابة بكسور الورك لدى البالغين ، فضلاً عن ارتفاع كثافة المعادن في العظام لدى النساء.

فوائد فيتامين ك: الكلى

ربطت دراسة حكومية متعددة الأعراق بين نقص فيتامين ك وأمراض الكلى المزمنة، خلصت تجربة سريرية أخرى إلى أن معظم الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى لا يحصلون على ما يكفي من المغذيات الدقيقة، فيتامين هو محفز للعمليات البيولوجية التي تمنع تمعدن الأوعية الدموية.

يبدو أن المستويات المنخفضة تلعب دورًا في تطور التكلس ، وهو تراكم الكالسيوم في الأوعية الدموية الصغيرة للجلد والأنسجة الدهنية ، بما في ذلك أنسجة الكلى، تظهر مكملات فيتامين K إمكانية تقليل هذا التراكم لدى الأفراد المصابين بالفشل الكلوي.


فوائد فيتامين ك: القلب

تمعدن الشرايين هو أيضًا عامل خطر للإصابة بأمراض القلب التاجية بسبب تأثيره السلبي على مرونة الأوعية الدموية. أشارت دراسة قائمة على الملاحظة في هولندا إلى أن فيتامين K1 الغذائي يرتبط عكسياً بتكلس الشريان التاجي لدى النساء بعد سن اليأس. وجدت دراسة أخرى أكبر في ذلك البلد ارتباطًا عكسيًا مشابهًا بين تناول فيتامين K1 وتكلس الأبهر الشديد لدى الرجال والنساء في منتصف العمر وكبار السن.
 

فوائد فيتامين ك: مكافحة السرطان

يعتقد الباحثون أن فيتامين K يمكن أن يساعد في محاربة متلازمات خلل التنسج النقوي (MDS) التي تتطور أحيانًا إلى ابيضاض الدم النخاعي الحاد. أدت التجربة السريرية التي استمرت 16 أسبوعًا والتي تلقى فيها مرضى متلازمة خلل التنسّج النِّقَوِي فيتامينات K2 و D التكميلية إلى تحسن بنسبة 30٪ في فقر الدم وعدد الصفائح الدموية.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن المغذيات تساعد على منع نمو الورم وتقليل المعاناة المتعلقة بسرطان الفم والكبد والأنف والمعدة والبروستاتا والقولون.

فيتامين ك: مخاوف من المخاطر:

فيتامين K له سمية منخفضة في الشكلين K1 و K2. لم يبلغ مجلس الغذاء والتغذية (FNB) في معهد الطب التابع للأكاديميات الوطنية عن أي آثار سلبية ناتجة عن استهلاك المغذيات.

لم يحدد FNB مستوى المدخول الأعلى. ومع ذلك ، فإن بعض المواقف تتطلب احتياطات مع هذا الفيتامين، على سبيل المثال ، يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على مستويات فيتامين ك بشكل سلبي. يحتاج الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الدم والنساء الحوامل إلى توخي الحذر بشكل خاص عند تناول هذا الفيتامين في شكل طعام أو مكمل غذائي، يجب على هؤلاء الأفراد ، وكذلك أولئك الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب أو السكتة الدماغية ، استشارة الطبيب قبل تعديل تناول فيتامين ك.