من أجل «حبيبتي».. سعاد حسني تتنازل عن حقها 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دخلت الفنانة الراحلة سعاد حسني في صراع قضائي مع المخرج هنري بركات بسبب أزمة فيلم "حبيبتي" في حقبة السبعينيات الذي كان من المفترض أن تؤدي السندريلا دور البطولة فيه.

اقرأ أيضا:- سابق سني | كليوباترا وتوت عنخ آمون ينافسان أبطال ديزني

بناء على ذلك قام لبيب معوض محامي الفنانة سعاد حسنى بالتوجه إلى بيروت وهو يحمل حكم قضائي صادر من محكمة القاهرة يتضمن وقف فيلم "حبيبتي" إذا لم تقم ببطولته سعاد.

 

وقد صرح لبيب معوض بأن هناك اتفاقية بين البلاد العربية على تبادل تنفيذ الأحكام بينهما دون اتخاذ أي إجراءات قانونية، وأن حكم محكمة القاهرة صالح للتنفيذ في بيروت.

 

وعقبت سعاد حسني على ذلك قائلة: فوجئت بأحد الأشخاص بعد استعدادي للسفر إلى لبنان يبلغني بأن الفنانة فاتن حمامة ستسافر إلى لبنان للقيام بدور البطولة بدلا مني، وقد دهشت كثيرا لأنني راجعت السيناريو من قبل عدة مرات مع المخرج هنري بركات وتم الوقوف على كل ما يخص الدور، وعندما بحثت حول الأمر تأكدت من صدقه.

 

ووفقا لما نشرته جريدة أخبار اليوم في 21 أكتوبر 1972، فقد صرحت سعاد حسني بأن الدور لا يهمني من الأساس ولكن ما أغضبني هو موقف بركات المفاجئ وموقف فاتن حمامة أيضا لأنها تعلم جيدا بأن هذا الفيلم تم عرضه على وأبديت موافقتي.

 

ومضت في حديثها: كنت على استعداد للتنازل عن الفيلم ببساطة لو أن بركات تفاهم معي بالحوار، ولكن الأسلوب الذي اتبعه اضطرني إلى اتخاذ موقف يتلاءم مع موقفه الذي اعتبره إهانة لي وإخلالا بالعقد الذي بيننا.

 

وقد طلبت من المحامي اتخاذ الإجراءات التي تحفظ حقي الأدبي وحتى لا تصبح هذه الواقعة سابقة لعدم احترام التعاقد مع الفنانين وقد ثبت حقي بحكم القضاء الذي يؤكد أنني لم أخل بالتزاماتي ولم يكن بيني وبين بركات أى نوع من الخلاف.

 

وبالرغم من كل ما سبق فإن الفنانة الراحلة سعاد حسني قامت بوقف تنفيذ الحكم حتى لا يتعرض الفيلم إلى أضرار مادية وأدبية وأن هذا في النهاية لا يرضيها ولا يرضيها الخسارة لأي فنان أو فنانة.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم