عاجل

«المصري للتأمين» يستعرض الماراثون الرياضي الثالث

 الاتحاد المصري للتأمين
الاتحاد المصري للتأمين

استعرض الاتحاد المصري للتأمين من خلال نشرته الأسبوعية أحداث «الماراثون الرياضي الثالث» الذي نظمه الاتحاد تحت عنوان «الماراثون الأخضر» تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة والهيئة العامة للرقابة المالية، الذي أقيم يوم الأسبوع الماضي  وجاء الماراثون هذا العام تحت شعار «نجري معاً نحو بيئة أفضل وصحة مستدامة».

وأقيم الماراثون بمركز شباب الجزيرة بمشاركة أكثر من 2000 من العاملين بشركات التأمين المصرية وشركات الوساطة وشركات الرعاية الطبية وغيرها من المؤسسات التي تعمل ضمن منظومة التأمين في مصر والعديد من الفئات المجتمعية من الأعمار المختلفة من خارج قطاع التأمين.

الهدف من المارثون 

 استهدف الماراثون هذا العام تحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وهو " الصحة الجيدة والرفاه" والذي يعد أمرًا ضروريًا لتحقيق التنمية المستدامة، وتحفيز وتشجيع الجميع على التعايش بشكل أكثر استدامة في العمل والمنزل من خلال تبني الرياضة كممارسة يومية وتغيير أنماط الاستهلاك واستخدام وسائل النقل النشطة مثل ركوب الدراجات، والحفاظ على النظم الغذائية الصحية.

الطريق إلى التنمية المستدامة :

يأتي الماراثون في سياق الاستراتيجية الخاصة بالاقتصاد الأخضر والذي يعد أحد الأدوات التي يمكن استغلالها لتحقيق التنمية المستدامة التي تهدف إلى تحسين مستوى المعيشة.

ويمكن دعم الاقتصاد الأخضر من خلال زيادة وعى الأفراد بضرورة استخدام المنتجات ذات المكونات الطبيعية أو التي يمكن إعادة تدويرها في النهاية بأمان تام ولا ينتج عنها أي تأثير سلبي على الصحة العامة والبيئة. بالإضافة إلى الحد من استخدام المواد التي ينتج عنها أضرار بالغة على البيئة المحيطة بهم مثل البلاستيك وغيره من المواد الضارة بالبيئة، والمدة التي تستغرقها أنواع المنتجات حتى تتحلل. كما استعرضت نشرة الاتحاد مفهوم إعادة التدوير والحاجة اليه وأثره على البيئة.

لذا فقد حرص الاتحاد على أن يكون الماراثون مستداماً بشكل كلي. فعندما يتعلق الأمر بتنظيم حدث بحجم ماراثون لأكثر من 2000 مشارك، فلا شك في أنه ينتج عنه الكثير من النفايات إذا تم تنفيذه دون وضع الاستدامة في الاعتبار، لذا فقد روعي في تنظيم الماراثون اتخاذ الخطوات التالية:

  1. إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية المستخدمة في الماراثون ولذلك تم الاستعانة بأحدي الشركات المتخصصة تجميع الزجاجات البلاستيكية المتبقية في نهاية الماراثون لإعادة تدويرها وذلك للحد من الأضرار العائدة على البيئة.
  2. تم الاعتماد على استخدام خامات مستدامة في التيشرتات والشنط المستخدمة في الماراثون حتى يتم استخدامها لأكثر من مرة دون ضرر على البيئة.
  3. معرفة عدد المتسابقين لتحديد العدد المطلوب شراؤه بالضبط من الملابس الرياضية والحقائب المستخدمة وذلك لعدم المبالغة في الشراء وبالتالي تقليل حجم النفايات.
  4. إعادة استخدام اللافتات والعلامات التجارية في السنين القادمة أو في أحداث أخرى.
  5. استخدام أوراق مستدامة في طباعة المنشورات يمكن إعادة تدويرها.

إنجازات الاتحاد المصري للتأمين في مجال تحقيق التنمية المستدامة:

  • التعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية (من خلال لجنة خارطة طريق للتأمين المستدام) لوضع استراتيجية الـتأمين المستدام بسوق التأمين المصري والقيام بالتوعية اللازمة لشركات التأمين عن طريق إتاحة المعلومات الخاصة بالتطبيق والرقابة.
  • قام الاتحاد باستحداث اللجنة العامة للتأمين المستدام والتي بدأت في إعداد الدليل المصري للاستدامة في شركات التأمين.
  • قام الاتحاد بمناقشة موضوع تغير المناخ ومخاطر الكوارث الطبيعية في عدد من الندوات والمؤتمرات التي قام الاتحاد بتنظيمها وقام بالتحاور خلالها صفوة من الخبراء في قطاع التأمين على المستوى المحلى والإقليمي والعالمي.
  • قام الاتحاد بتخصيص إحدى جلسات مؤتمر شرم الشيخ الرابع للتأمين وإعادة التأمين لتتناول موضوع "التأمين المستدام والطريق إلى COP27، كيف يمكن للقطاع أن يدعم القدرة على مواجهة تغير المناخ"، وذلك حتى يتم مناقشة أحدث التطورات الخاصة بهذا الموضوع وإطلاع سوق التأمين عليها.
  • إقرأ أيضاً|  وزير الشباب والرياضة يشارك في «الماراثون الأخضر»