لحماية بشرتك.. 7 أطعمة وقائية تعزز الحماية من حروق الشمس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

على الرغم من أن عمر شمسنا يبلغ 4.5 مليار سنة ، إلا أن آثارها الضارة لا تتباطأ مع تقدم العمر، وتتعرض بشرتنا باستمرار للضغوط البيئية بما في ذلك أضرار  الأشعة فوق البنفسجية.

 

وعلى الرغم من أن استخدام واقي من الشمس يمكن أن يفي بالغرض ، فإن إضافة الأطعمة الوقائية من الشمس إلى نظامك الغذائي هي أيضًا طريقة قوية لإنقاذ صحتك .

 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك بعض الأطعمة الوقائية التي تحتوي على مغذيات قوية تحمي من الأشعة فوق البنفسجية مثل فيتامين سي والليكوبين.

 

اقرأ ايضا:كيفية التخلص من "حكة اللحية" في الصيف؟

 

النبيذ الأحمر

وفقًا لدراسة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية ، يمكن لمركبات الفلافونويد الموجودة في النبيذ الأحمر أن تمنع أنواع الأكسجين التفاعلية التي تنشط بالأشعة فوق البنفسجية من التكون والتسبب في موت الخلايا.

 

العنب

اختبرت نفس مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية  العديد من الكسور البوليفينولية المضادة للأكسدة من العنب ووجدت أن هذه الكسور تمنع إنتاج ROS القاعدية والأشعة فوق البنفسجية المستحثة بالأشعة فوق البنفسجية وكذلك تثبيط المركبات الضارة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

 

الفلفل الأحمر
وجدت دراسة في مجلة Photochemical and Photobiology أن بيتا كاروتين الموجود في الفلفل الأحمر، هو صبغة نباتية ومقدمة لفيتامين أ، وتوفر الحماية ضد حروق الشمس.

 

والفلفل الأحمر الحلو هو مصدر ممتاز للبيتا كاروتين ، حيث يسجل 42891 ميكروجرامًا لكل 100 جرام (أو حوالي 3.5 أوقية)، وكشفت الدراسة أيضًا أن الحماية من أشعة الشمس تتطلب ما لا يقل عن 10 أسابيع من مكملات بيتا كاروتين.

 

البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة تتميز بعض الخصائص القوية للغاية لمكافحة تلف الجلد ، وذلك بفضل محتواه القوي من بيتا كاروتين، ويحتوي كوب واحد فقط من البطاطا الحلوة المطبوخة والمهروسة يحتوي على 30976 ميكروجرام من العناصر الغذائية.  

 

زيت الزيتون


يتميز زيت الزيتون أيضًا بفوائده الطبيعية التي تمنع أشعة الشمس، ويحتوي الزيت النباتي على السكوالين ، وهو مركب يمتلك قوى مضادة للأكسدة ويمنع موت خلايا الجلد بعد الإجهاد التأكسدي مثل التعرض لأشعة الشمس ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2009 في مجلة Molecules . 

 

بذور عباد الشمس
بذور عباد الشمس مليئة أيضًا بفيتامين هـ الذي يحمي الجلد، ووجدت دراسة في مجلة Molecules أن فيتامين E يحمي من الأورام التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية بمقدار الضعف.

 

فراولة

الفراولة هي الفاكهة الأساسية للحماية من أضرار أشعة الشمس، وتشير دراسة أجريت عام 2015 في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية، وكشفت النتائج الفراولة تمتلك قدرة عالية من مضادات الأكسدة ، بالإضافة إلى محتوى هام من الأنثوسيانين والفيتامينات ، مما يؤدي إلى تأثير وقائي على خلايا الجلد ضد الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الطويلة.