الخشب بديل الغاز الروسي للتدفئة أمام الألمان

الخشب بديل الغاز الروسي للتدفئة أمام الألمان
الخشب بديل الغاز الروسي للتدفئة أمام الألمان

اقترح دويتشه بنك في مذكرة بحثية حديثة أنه إذا استمرت روسيا في تقليل شحنات الغاز إلى أوروبا، فقد تتحول ألمانيا إلى استخدام الخشب للتدفئة.

في مذكرة نشرها موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، أكد البنك أنه نظرًا لمحدودية إمدادات الغاز والقيود الروسية على تدفق الغاز إلى أوروبا هذا الشتاء، فإن العديد من عوامل عدم اليقين ستجعل الشعب الألماني يختار الخشب باعتباره مصدر التدفئة.

وذكرت ورقة البحث أن الفحم البني أو اللجنيت قد يحل محل الغاز الطبيعي في قطاع الطاقة الصناعية في ألمانيا، من المتوقع أن ينخفض استهلاك الغاز في ألمانيا بنسبة 10٪ مقارنة بمستويات 2021 بسبب المدخرات من قبل المنازل الخاصة وارتفاع الأسعار.

وذكرت الوثيقة أن "هناك العديد من عناصر عدم اليقين، خاصة فيما يتعلق بتوقعاتنا بشأن الإمدادات من الدول الأخرى والطلب على الغاز".

وقال البنك في المذكرة إن البدائل والاستخدام المنخفض هما المسؤولان عن انخفاض استخدام ألمانيا للغاز بأكثر من 14٪ في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام على أساس سنوي.

مع تصاعد التوترات بعد أن بدأت موسكو عملياتها العسكرية في أوكرانيا ، فإن أوروبا مستعدة لشتاء أكثر برودة من المعتاد بسبب الخوف من أن تواصل روسيا خفض إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن موسكو قلصت بالفعل شحنات الغاز لعدد من الدول بسبب رفضها قبول المدفوعات بالروبل ، بما في ذلك بلغاريا وبولندا. يشعر الاتحاد الأوروبي بالقلق من أن كتلة القارة العجوز لن تكون قادرة على ضمان مخازن طاقة كافية في غياب مصدر بديل.

اقرأ أيضا | خلال النصف الأول من 2022 .. ارتفاع شحنات الغاز الروسي إلى الصين بنسبة 63.4%