6 أعراض تظهر على العين تشير إلى مشكلات صحية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

العيون هي من تمتلك لغة خاصة بها فهي نافذة الروح ولسان الشعور والعقل حتى أنها تمتلك القدرة على إرسال إشارات مبكرة تحذر من مشاكل صحية يعاني منها الجسم لا تدرك أنها تتراكم وتزداد خطورة لتكون العيون هي صاحبة النظرة الثاقبة على صحتك الداخلية بداية من التحذير من الإرهاق إلى الحرمان من النوم وحتى الكشف عن مرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.


ولهذا فإنه يجب على كل شخص الاهتمام المبكر بإشارات وأعراض العين فهي قد تكون عرض واضح لمشكلة صحية واسعة، ومن أبرز هذه العلامات التي تحذر من مشكلات صحية بحسب موقع " ديلي ريكورد".


- بقع بيضاء على القرنية


إذا لاحظت وجود أية بقع بيضاء على القرنية فقد يكون ذلك مؤشر على وجود عدوى بالقرنية وغالبا ما يتعرض لها مستخدمي العدسات اللاصقة فعدم اتباع قواعد وضع العدسات وإزالتها يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بعدوى العين.


- تشنجات العين


يمكن أن تكون اسباب حدوث تشنجات العين متعددة ومختلفة منها الإفراط في تناول الكافيين أو النيكوتين كما يمكن أن تكون علامة تحذير مبكرة على الإرهاق والمجهود البدني والتعب والإجهاد وإذا استمرت نفضة العين والتشنجات فقد تكون هذه طريقة يلجأ لها جسمك لإخبارك بضرورة الحصول على بعض الوقت من الراحة وإدارة عبء العمل.


- عيون حمراء منتفخة


إذا استيقظت ووجدت أن عينيك تبدو منتفخة وحمراء فقد يكون أول ما تفكر فيه هو إصابتك بعدوى أو كونه رد فعل تحسسي ولكنها يمكن أن تكون أيضا طريقة عينك لإخبارك أن جسمك بحاجة إلى مزيد من الراحة ولهذا فإن ضمان حصولك على قسط مناسب من الراحة سيتيح لعينيك وقت أفضل للاسترخاء والتعافي.


- رؤية مشوشة


في حين أن عدم وضوح الرؤية قد يكون ببساطة مؤشر على ضعف النظر إلا أنها قد تكون أيضا علامة مبكرة على مشكلات أكثر خطورة مثل عدم انتظام مرض السكري أو إعتام عدسة العين فيمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في شبكية العين.


حيث تصبح الأوعية الدموية التالفة منتفخة أو تنزف أو قد تتسرب السوائل ما قد يؤدي ذلك إلى عدم القدرة على الرؤية واكتشاف التفاصيل بوضوح.


كما يمكن أن تحدث الرؤية المشوشة بسبب إعتام عدسة العين نتيجة انهيار البروتين الموجود داخل العدسة والذي يسبب تكتلات مكونة بقعة ضبابية تؤدي إلى خلق ستارة رقيقة تغطي العين.


- حلقة بيضاء حول القرنية


إذا لاحظت وجود حلقة بيضاء حول قزحية العين فقد تكون هذه علامة كافية على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فالرواسب الدهنية ستبدأ في التكوين وإنشاء حلقة حول الجزء الخارجي من القرنية لتكون مؤشر مبكر لارتفاع نسبة الكوليسترول.


- عوامات


هي تلك البقع الصغيرة والأشكال الشبيهة بالديدان التي تظهر أحيانا أثناء الرؤية وهي علامة ليست خطرا إنما في حالة كونها مصحوبة بوميض من الضوء فإن هذا مؤشر لمشكلة أكثر خطورة وهي انفصال الشبكية والتي قد تؤدي بسرعة إلى فقدان البصر أو ضعف دائم في الرؤية إذا تركت دون علاج.

اقرأ أيضا | أسباب ظهور البقع الحمراء في العين بشكل مفاجئ