البحوث الفلكية: تصميم التلسكوب المصري بنفس تقنيات «جيمس ويب»

 التلسكوب المصرى الكبير
التلسكوب المصرى الكبير

نظم المعهد القومى للبحوث الفلكية مؤتمرًا عبر تطبيق زووم عن  تلسكوب " جيمس ويب " والمنظار المصرى الجديد الذي يتم إعداد مدينة فلكية له متكاملة.

 
وصرح الدكتور أشرف شاكر رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، بأن المنظار" التلسكوب "  المصرى الكبير الجديد الذى يتم الاعداد له حاليا قطر مراته 6.5متر ويصور بنفس تقنيات تلسكوب جيمس ويب ويتم تصميمه بنفس شكله ويتم تدريب طلاب علوم الفلك به.


وأكد  الدكتور أشرف شاكر: أن تلسكوب جيمس ويب رصد صورتين للمجرة وصورة ثالثة لكوكب الأرض كما ساعد تلسكوب جيمس فى حساب كتلة ومساحة هذه المجرات والمسافة بينها وبين الأرض وقد تقدر هذه المسافة لسنة أو أكثر ويمكن لتلسكوب جيمس ويب أن يصور أى انفجار يحدث على هذه المجرات الموجودة بالفضاء.


وتابع الدكتور شاكر: أن تلسكوب "جيمس ويب " يعطى صور أدق عن المجرات ذات العدد القليل والمسافة بينهم ورصد ما بين المجرتين  من حشود نجمية مولودة حديثا وتسجيل كل هذه التفاصيل لمتابعة حدوث أى اندماج أو انفصال بين هذه المجرات الصغيرة ولذا يساعد تلسكوب جيمس ويب على اكتشاف كيفية تكون المجرات مثلما تكونت المجموعة الشمسية التى تضم كوكب الأرض وكل هذه البيانات تعطى لقطات وتفاصيل دقيقة عن الأرصاد الفلكية مما يساعد فى تصحيح المفاهيم العلمية التى تم وضعها منذ خمسينيات القرن الماضي.


وأشار الدكتور شاكر إلى أن التلسكوب يرصد دوران الكواكب بالمجرات والنجوم المزدوجة ويبلغ حجم مراة جيمس ويب نصف حجم مراة تلسكوب هابل وهذ يوضح الدقة البصرية لأجهزة الفضاء.

وأوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية : أن تكنولوجيا تلسكوب جيمس ويب يمكن استخدامها فى علاج العيون وصناعة الأقمار الصناعية والبحث عن ثروات باطن الأرض واكتشاف المعادن الموجودة بها والتنقيب عن البترول.

اقرأ أيضًا| ««القومي للبحوث الفلكية».. أقدم وأكبر معهد للكشف عن الألغام والزلازل»