عاجل

لابيد: بايدن «صهيوني كبير».. والأخير يرد

جو بايدن ويائير لابيد
جو بايدن ويائير لابيد

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأربعاء 13 يوليو، الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ"الصهويني الكبير".

وقال لابيد، خلال حفل استقبال الرئيس الأمريكي في مطار بن غوريون، إنه سيتحدث معه أيضا عن ضرورة بناء هيكلية أمنية واقتصادية جديدة مع شعوب منطقة الشرق الأوسط في أعقاب التوقيع على اتفاقيات "أبراهام" وإنجازات قمة النقب.

وفي نهاية خطابه، توجه لابيد إلى بايدن بالقول: "أنت صهيوني كبير ونحن ببساطة سعداء برؤيتك سيدي الرئيس.. تلك السعادة البسيطة والحقيقية التي يحققها اجتماع مجدد مع صديق جيد"، حسبما نقلت شبكة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية.

وحول علاقته الدبلوماسية والسياسية مع إسرائيل، علق بايدن: "أنظر إلى الوراء الآن، وأدرك أنه كان لي شرف عظيم أن أعيش جزءًا من التاريخ العظيم، وقلت وأقول مرة أخرى، لست بحاجة إلى أن تكون يهوديًا لكي تكون صهيونيًا"، حسبما نقل موقع البيت الأبيض الإلكتروني.

وأضاف بايدن أن زيارته الأولى إلى إسرائيل، كانت في عام 1973 قبل أسابيع قليلة من "حرب الغفران"، عندما كان سيناتورا شابا في ولاية ديلاوير الأمريكية. "حرب الغفران" هو مسمى إسرائيلي لحرب أكتوبر التي انتصرت فيها مصر وطردت القوات الإسرائيلية من أراضيها قبل 49 عامًا.

وتابع الرئيس الأمريكي: "كان لي شرف قضاء الوقت مع رئيسة الوزراء آنذاك  جولدا مائير. لن أنسى أبدا، كنت جالسًا بجانب رجل نبيل على يميني، أحد مساعديها، كان اسمه رابين"، في إشارة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين".