5 نصائح صحية مذهلة يجب تجنبها لمن فوق سن الـ50

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الرعاية الصحية الوقائية مهمة ليس فقط للوقاية، ولكن للتشخيص المبكر وعلاج الأمراض المرتبطة بالعمر.


تقول الدكتورة إدوينا كلارك، الأستاذة المساعدة في الطب وطب الشيخوخة بجامعة فيرجينيا: «في حين أن رعاية حالات الطوارئ الطبية أمر بالغ الأهمية ، فإن الرعاية الوقائية مهمة أيضًا لتحسين الصحة ، خاصة بين كبار السن، وبصفتي طبيبًا للشيخوخة وأستاذًا في الطب ، أعتقد أن أحد أفضل الأشياء التي يمكن أن يقوم بها نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الآن هو التركيز على الرعاية الوقائية ، خاصةً لكبار السن».

 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك خمس نصائح للرعاية الصحية يجب على كبار السن عدم تجاهلها.:

 

عدم تناول الأسبرين كل يوم
حذر الخبراء من أن استخدام الأسبرين كمزيل يومي للدم لم يعد توصية طبية قياسية، وتحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أن معظم المهنيين الصحيين يتفقون على أن استخدام الأسبرين على المدى الطويل للوقاية من نوبة قلبية أو سكتة دماغية لدى الأشخاص الأصحاء غير ضروري، وإذا كنت تستخدم الأسبرين لتقليل هذه المخاطر ولم تتحدث مع أخصائي صحي حول هذا الموضوع ، فقد تعرض صحتك للخطر، ويجب فقط استخدام العلاج بالأسبيرين يوميًا تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية».

 

تجنب الكربوهيدرات

لا يتم تكوين الكربوهيدرات بشكل متساوٍ  بينما يجب تجنب الكربوهيدرات المعالجة للغاية والأطعمة السريعة ، يمكن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا الاستفادة من تناول الكربوهيدرات الصحية ، خاصةً لممارسة الرياضة.

 

تقول أخصائية التغذية المسجلة إدوينا كلارك: «تظل الكربوهيدرات أهم وقود أثناء التمرينات عالية الكثافة ، وهناك دراسات لا حصر لها لإثبات ذلك».

 


عدم أخذ القيلولة

يعتقد الباحثون أن أكثر من 40٪ من كبار السن يعانون من مشاكل نوم مزمنة ، وكثير منها غير مشخص.


يقول الخبراء إن القيلولة أثناء النهار يمكن أن تزيد من صعوبة النوم في الليل.

 

تقول الدكتورة سوزان بيرتش ، طبيبة مساعدة ومديرة سريرية لطب النوم السلوكي في مستشفى بريجهام والنساء التابع لجامعة هارفارد: «إن الحد من القيلولة هو إحدى الإستراتيجيات لتحسين النوم الليلي بشكل عام، وإذا كنت تأخذ قيلولة في وقت متأخر من بعد الظهر أو في المساء ، فمن المحتمل أن يكون من الصعب النوم في وقت لاحق، وإذا كنت بحاجة إلى قيلولة أثناء النهار ، فمن المهم تقييم سبب شعورك بالنعاس بدرجة كافية لتغفو أثناء النهار ، خاصة إذا كنت تأخذ قيلولة بانتظام».

 


تجنب المكملات الغذائيه
يعتبر النظام الغذائي الصحي أمرًا ضروريًا للشيخوخة الصحية ولا يمكن للمكملات أن تعوض الضرر الناجم عن نمط الحياة غير الصحي.

 

يقول الدكتور بيتر كوهين ، الأستاذ المشارك في كلية الطب بجامعة هارفارد وطبيب الباطنة العام في تحالف كامبريدج الصحي التابع لجامعة هارفارد: «الفكرة هي أن تناول هذه الحبوب يمكن أن يحسن صحتك بطريقة ما أو يحميك من المرض، وفي حين أن بعض الناس قد يحتاجون إلى فيتامينات أو مكملات معينة للمساعدة في النقص ، فإن اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضروات يوفر جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية».

 


تجنب الدهون
يقول الخبراء إن الدهون الصحية يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

يقول هارفارد هيلث: «بعد جنون الأكل الخالي من الدهون في التسعينيات ، لا يزال بعض الناس يعانون من رهاب الدهون في النظام الغذائي، وتحتوي الدهون على سعرات حرارية أكثر لكل جرام مقارنة بالكربوهيدرات والبروتينات ، ولكن الدهون غير المشبعة مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية».

 


واضافت:«لقد وجد أنها تخفض LDL والكوليسترول الكلي عند استبدالها بالدهون المشبعة، لذلك قم بتضمين الدهون الصحية في نظامك الغذائي عن طريق اختيار الأفوكادو ، زيت الزيتون والمكسرات وزبدة المكسرات والبذور».