محلل اقتصادي يكشف أسباب ارتفاع قيمة الدولار أمام العملات الأجنبية| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف أمجد عطية، المحلل الاقتصادي، أن هناك أسبابًا عديدة لارتفاع الدولار، أولها قيام البنك المركزي برفع الفائدة خلال الفترة الماضية والمتوقع زيادتها الأسبوع المقبل أيضًا.

اقرأ أيضا| النرويج تستحوذ على تقنية استشعار تفرق بين الأعداء والأصدقاء

وأوضح "عطية" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا سالم، ببرنامج "مال وأعمال"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الثلاثاء، أن السبب وقف روسيا لخط أنابيب "نورد ستريم"، مؤكدًا أن هناك توقعات بتوقف الغاز بصورة طبيعية بحلول الشتاء المقبل، وهو ما ينذر بوقوع مشكلة كبيرة لأوروبا.

وأكد المحلل الاقتصادي أن زيادة سعر الدولار تأتي أمام ضعف اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، وأشار إلى أن أوروبا بصورة عامة وإن كان يجمعها نظام مالي موحد ولكن لا تجمعها ضريبة موحدة، فكل دولة لها وضعها الخاص والذي لا يتسم برفع الفائدة بشكل كبير واليورو في أضعف حالته أمام الدولار. 

وأوضح "عطية"، أن هناك عوامل كثيرة يُنظر لها والاتحاد الأوروبي لا يرفع الفائدة بصورة كبيرة خوفًا من حدوث ركود، بينما الولايات المتحدة ترفع أسعار الفائدة وتعاني الآن من حالات تضخم شديدة.

وأشار "المحلل الاقتصادي" إلى أنه مع استمرار رفع أسعار الفائدة ستكون هناك رغبة كبيرة في اقتناء الدولار ومؤشر التضخم بأمريكا من المقرر الإعلان عنه غدًا ومتوقع أن يكون 9% وهي أعلى نسبة وصل لها منذ أكثر من مائتي عام، وهو ما يجعل البنك المركزي في أزمة لمواجهة التضخم.