عاجل جداً

الخطة الأمريكية

غادة زين العابدين
غادة زين العابدين

بعد فشل العالم فى القضاء على التدخين، قررت أمريكا اللجوء لخطة جديدة ومختلفة، هدفها محاربة ادمان السجائر، بدلا من محاربة السجائر نفسها.

الخطة الأمريكية تقودها ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، التى اعلنت مؤخرا نيتها فى مطالبة شركات التبغ بخفض كمية النيكوتين فى السجائر التقليدية لجعلها أقل إدمانًا، وهو ما يفقد السيجارة جاذبيتها، ويقلل احتمال ظهور مدخنين جدد من الأجيال القادمة، كما يساعد المدخنين المدمنين حاليًا على الإقلاع عن التدخين. حيث إن الإدمان على النيكوتين هو الدافع الرئيسى لاستخدام هذه المنتجات.

ورغم أن الخطة الطموحة لمكافحة التدخين التى يدعمها الرئيس جو بايدن لازالت فى مرحلة الإعداد، ولم تبدأ مرحلة التنفيذ، إلا أن شركات التبغ سارعت بشن الحرب على القرار قبل صدوره، فأعلنت بدورها أن أى خطة بتخفيض النيكوتين تعد انتهاكا للقانون، وبدأ صراع بالفعل بين المؤيدين للقرار والمعارضين له، وقد يصبح هذا القرار قضية انتخابية جديدة فى انتخابات التجديد المقبلة.

فهل تنجح أمريكا فى مواجهة ديناصورات صناعة التبغ، أم أن البرلمان الأمريكى سيعتبر هذا القرار تجاوزا من الحكومة، ويمكن أن تؤخره دعاوى قضائية، أو تلغيه أى ادارة أمريكية مقبلة، على صلة بـ«لوبى» شركات التبغ.

حتى الآن لا توجد سوى دولة واحدة أول دولة نجحت بالفعل فى مواجهة شركات التبغ وضربت عرض الحائط بكل ضغوطها وتأثيرها، وهى دولة نيوزيلندا، حيث استطاعت الحكومة النيوزيلندية، فرض حظر مدى الحياة على بيع السجائر للأجيال الشابة من مواليد 2011 فصاعدا كجزء من هدف البلاد لتكون «خالية تماما من التدخين» بحلول عام 2025. كما أعلنت الحكومة النيوزيلندية أيضا خفض عدد تجار التجزئة الذين يبيعون السجائر كجزء من خطتها. وحاليا يستطيع النيوزيلنديون فوق ١٨ عاما شراء السجائر وتدخينها، ولكن بدءا من ٢٠٢٥، سيعتبر بيع أو توريد منتجات التبغ المدخن إلى أى شخص يبلغ من العمر ١٤ عامًا أو أقل جريمة، فالتدخين فى نيوزيلندا - كما اعلنت مؤسساتها الصحية - هو السبب الرئيسى للوفاة التى يمكن الوقاية منها، ويتسبب فى واحد من كل أربعة سرطانات. ولذلك فإن الأشخاص الذين سيبلغون من العمر ١٤ عامًا عندما يدخل القانون حيز التنفيذ، لن يتمكنوا طوال حياتهم من شراء التبغ بشكل قانوني.

وفى امريكا المشكلة اكبر حيث تؤكد الاحصائيات أن التدخين هو السبب الرئيسى للإصابة بالأمراض والوفيات التى يمكن تجنبها، فى الولايات المتحدة، حيث يتوفى ما يقرب من نصف مليار شخص سنويا بسبب مرض ناجم عن التدخين.

فهل تستطيع أمريكا أن تحذو حذو نيوزيلندا، وأن تنجح «الخطة الأمريكية» فى مواجهة اللوبى العنيد لشركات التبغ، التى تتربص بأى محاولات لتحجيم ارباحها.

دعاء:

اللهم إنى أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

رب قنعنى بما رزقتنى وبارك لى فيما أعطيتنى وأخلف على كل غائبة لى منك بخير.

اللهم إنى أعوذ بك من فتنة القبر وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات

اللهم قنى عذاب النار يوم تبعث عبادك.

اللهم ارزقنى الجنة بغير حساب.

اللهم إنى أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار.