دراسة: طهي الطعام في أوعية الألومنيوم يزيد من خطر الإصابة بالزهايمر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف فريق من باحثو الطعام في قسم الأغذية والتغذية بجامعة ولاية ميشيجان، أن طهي الأطعمة في أوعية الألومنيوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

أضاف الفريق من الممكن أن يؤدي طهي الطعام في الألومنيوم، وخاصة القلي العميق، إلى استهلاك عدد كبير من جزيئات الألومنيوم المجهرية مع طعامنا، إلى جانب مرض الزهايمر، يمكن أن يتسبب ذلك أيضًا في هشاشة العظام والفشل الكلوي والعديد من المشكلات الصحية الأخرى، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

ووجد الباحثون، أن هناك وجود علاقة بين أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم ومرض الزهايمر، وهو اضطراب عصبي يتسبب في تقلص الدماغ وموت خلايا الدماغ.

أجريت الدراسة لمعرفة تأثير استخدام أوعية الألومنيوم في أنواع مختلفة من إجراءات الطهي لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فأكثر وعلاقته بمرض الزهايمر، وغطى البحث 90 مريضا في كل فئة من مرض الزهايمر الخفيف والمتوسط ​​والشديد.

وأشار فريق العلماء الى أن عندما يتم تحضير المواد الغذائية في أوعية من الألومنيوم عن طريق القلي العميق أو إذا تم تقليبها باستمرار، فإن محتوى الألمنيوم من الأوعية يبدأ في الذوبان عند درجة حرارة عالية، وهذا يمزج المعدن بالطعام الذي نأكله لاحقًا ويضر بالجهاز الهضمي.

ووجد الباحثون أيضًا أن شدة مرض الزهايمر كانت أعلى لدى أولئك الذين كثيرًا ما يستخدمون أوعية الألمنيوم للقلي والتحميص والقلي والسلق، وبالمقارنة مع أولئك الذين كانوا يستخدمون رقائق الألومنيوم لتعبئة الطعام أو الخبز.

وفقًا لوكالة تسجيل المواد السامة والأمراض (ATSDR) بالولايات المتحدة ، يمتص الناس 0.01 إلى 5٪ من الألومنيوم الذي يتناولونه. لذلك حتى بعد تناول الألومنيوم ، فإن معظمه لن ينتقل إلى مجرى الدم.

وجدت مراجعة أجريت في سبتمبر 2017 في المجلة الطبية الألمانية Deutsches Ärzteblatt International أن الأشخاص الذين لديهم ضعف مستوى الألومنيوم المقبول بيولوجيًا في دمائهم تعرضوا لأداء منخفض في اختبارات الانتباه والتعلم والذاكرة، ولكن هذه المستويات وجدت فقط في العاملين في صناعة الألومنيوم ولم يكن هناك ارتباط واضح للنتائج بمرض الزهايمر.

وأضافت الدراسة أن من الأفضل عدم تعريض صحتك للخطر، وأوصى الباحثون بعدم استخدام أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم واستبدالها بأواني طهي مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو زجاجية مناسبة للفرن، يعتبر الكاظايات الحديدية والمقلاة أيضًا خيارًا أفضل لأنها غير مغطاة بأي مواد اصطناعية أو ضارة، كما أنها تزيد من محتوى الحديد في الطعام وهو صحي ومفيد على عكس استهلاك الألمنيوم.