سلاح روسي فتاك.. ما الرسائل التي تريد موسكو إيصالها لأوروبا؟ |فيديو

الدكتور حسني عبيدي أستاذ العلاقات الدولية
الدكتور حسني عبيدي أستاذ العلاقات الدولية

قال الدكتور حسني عبيدي ، أستاذ العلاقات الدولية، إن أعمال الصيانة التي تجرى في خط نورد ستريم 1، هي أعمال واجبة وكانت مبرمجة منذ فترة طويلة، وبالتالي لا يمكن القول بأنه كانت هناك عملية مبيتة لوقف الغاز.

اقرأ أيضا| محكمة العدل الأوروبية تؤيد جزئيًا «نورد ستريم 2» في الدعوى المرفوعة

وأضاف  "عبيدي" خلال لقائه ببرنامج «وراء الحدث»  الذي يذاع على قناة الغد،  اليوم الثلاثاء ، أن الرسالة السياسية الروسية موجودة وهي بدأت قبل أعمال الصيانة بشأن مدى قدرة موسكو على استعمال الغاز والطاقة كسلاح سياسي إذا تمادت الدول الغربية في فرض عقوبات أخرى جديدة على روسيا".

وأوضح " أستاذ العلاقات الدولية" ، أن النقطة المهمة الأخرى هي أن روسيا تعلم جيدا أن خط نورد ستريم1  يشمل ألمانيا لكنه يشمل دولا أخرى كذلك منها بلجيكا وهولندا وفرنسا وبالتالي فالرسالة الروسية مفادها أن “هناك دول أخرى سوف تتضرر”.

ويذكر أن موسكو قد أعلنت أنها ستوقف ضخ الغاز لأوروبا لمدة عشر أيام عبر خط نورد ستريم1 بداعي الصيانة، ورغم أن ذلك إجراء روتيني وفقا للخبراء، إلا أن آخرون عبرو عن خشيتهم من أن تماطل موسكو في إعادة ضخ الغاز أو تضغط بهذه الورقة .

وأغلقت روسيا  خط نقل الغاز "السيل الشمالي-1" إلى أوروبا، لإجراء أعمال صيانة من 11 إلى 21 يوليو ، ويتزامن هذا الإجراء مع مخاوف في السوق الأوروبية من أن يؤدي ذلك إلى تفاقم  نقص الغاز في أوروبا.