مدير «البساتين»: ذبحنا 5 آلاف رأس يومياً

المجازر ترفع مخلفات ذبح الأضاحى بأحياء القاهرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فى عيد الأضحى تكثر عمليات الذبح سواء فى البيوت أو فى المجازر التابعة للدولة، وذلك منذ أول أيام العيد وحتى عصر اليوم الرابع، وكان أمس هو اليوم الثالث من أيام التشريق واليوم الأخير لذبح الأضاحى، لذا قامت «الأخبار» بجولة ميدانية لرصد الصورة فى شوادر الخراف والمجازر الآلية.

حيث شهد مجزر البساتين وفى ظل غياب الجمهور حالة نظافة عامة لإزالة آثار أضاحى العيد من خلال رفع المخلفات وتطهير العنابر، وكان مجزر البساتين قد خصص 4 صالات لاستيعاب الأضاحى الخاصة بالأهالى ، وكذلك أضاحى الجمعيات الأهلية.

وأكد الدكتور مصطفى رمضان مدير عام مجزر البساتين، أن المجزر كان على أهبة الاستعداد على مدار أيام العيد من أجل استقبال الجمهور، مشيرا إلى أنه تم تجهيز أماكن لانتظار الأهالى خلال مشاهدة ذبح أضاحيهم بالصالات المخصصة لأضاحى الأهالى، كما تم تخصيص أماكن لمبيت الأضاحى، حيث تستقبل المجازر الأضاحى مجاناً طوال أيام العيد.

وأكد أنه تم تخصيص 4 صالات لاستيعاب الأضاحى الخاصة بالأهالى بمجزر البساتين خلال عيد الأضحى المبارك، مضيفاً أن أضاحى المواطنين لا يتم ختمها بأختام المجزر، وأن اللحوم المعروضة للبيع فقط هى التى يتم ختمها.

ويتم ذبحها فى خطوط أخرى بالمجزر، وأوضح أن الطاقة الاستيعابية للمجزر الآلى بالبساتين كبيرة تمكن من ذبح 5 آلاف رأس يوميًا، حيث يتكون من 6 خطوط، ولكن خلال الأيام الطبيعية يتمكن المجزر من ذبح من ٨٠٠ إلى ألف رأس ماشية وفى الأعياد تتم مضاعفة الرقم فضلاً عن أضاحى المواطنين وإضافة الصكوك التابعة لوزارة الأوقاف.

ومع رابع أيام عيد الأضحى شهدت شوارع القاهرة انتشار عدد من الشوادر التى تتضمن خرافاً حية وأخرى شملت عمليات تنظيف وتقطيع لحوم الأضاحى للجمهور، فضلاً عن الشوادر التى واصلت بيع اللحوم للجمهور.

وما زالت شوادر بيع الخراف والأضاحى موجودة فى الشوارع فى بعض الأماكن أملاً فى إقبال المواطنين على اقتناء أضحية مناسبة قبل فوات الأوان.

اقرأ أيضا | في رابع أيام العيد.. وزير الأوقاف يتفقد تجهيز لحوم الأضاحي بمجزر البساتين