تدشين موقع الحملة الانتخابية لـ«تراس» قبل شهر من إعلان استقالة «جونسون»

ليز تراس
ليز تراس

تم تسجيل الموقع الإلكتروني للحملة الانتخابية لوزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، اليوم الاثنين 11 يوليو، التي تعتزم الترشح لمنصب رئيس الوزراء، قبل شهر تقريبا من إعلان رئيس الوزراء الحالي عن نيته التنحي.

وسجلت تراس موقعها الإلكتروني بعد يومين من فشل أعضاء حزب المحافظين الحاكم في تمرير تصويت بحجب الثقة عن جونسون.

اقرأ أيضًا: نائب الرئيس التايواني يحضر مراسم وداع شينزو آبي 

وأعلنت تراس عن ترشحها لمنصب رئيس الوزراء في وقت سابق، حيث وعدت الوزيرة أن تبدأ في منصبها الجديد "على الفور" بالعمل من أجل استعادة الاقتصاد وضمان "هزيمة" روسيا في الصراع بأوكرانيا، وكذلك وعدت تراس بـ "البدء في خفض الضرائب منذ اليوم الأول" لتوليها رئاسة الوزراء.

وتم تسجيل الموقع الإلكتروني لوزير الخزانة البريطاني السابق، ريشي سوناك، الذي أعلن أيضًا عن نيته الترشح لمنصب زعيم حزب المحافظين ورئيس الوزراء، في اليوم السابق لإعلان جونسون عن استقالته.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الذي حل محل رئيسة الوزراء السابقة، تيريزا ماي عام 2019، قد أعلن، 7 يوليو الجاري، عن تنحيه عن منصب رئيس الوزراء ورئيس حزب المحافظين في بريطانيا، على أن يظل في منصبه لحين تعيين رئيس جديد لمجلس الوزراء.

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس ترشحها لمنصب زعيم حزب المحافظين ومنصب رئاسة الوزراء، خلفا لرئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون.

وأطلق تسعة نواب بريطانيين محافظين حملتهم لخلافة جونسون، مع حرص العديد منهم على التمايز عن وزير المالية السابق ريشي سوناك في القضايا الضريبية.

تظهر رغبة معلنة لدى المرشحين في الخروج من سلسلة الفضائح التي لا نهاية لها والتي شابت ولاية بوريس جونسون، حتى بات لم يعد لديه خيار سوى الاستقالة الخميس، بعد سيل من إعلانات الانسحاب في حكومته.

وهذه المنافسة على رئاسة حزب المحافظين وبالتالي رئاسة الحكومة المقبلة، تنذر بصيف حار سيحمل الكثير من الجدل والتجاذبات.