سجل أدنى مستوى في عامين

الراند الجنوب أفريقي.. الأسوأ أداءا في عملات الأسواق الناشئة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت وكالة بلومبرج المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أن الراند الجنوب أفريقي سجل تراجعا بنسبة (-3.74%) ليحصد لقب الأسوأ أداءا، حيث وصلت العملة إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عامين يوم الجمعة، إذ شهدت البلاد أطول انقطاع للتيار الكهربائي على الإطلاق مع استمرار إضراب الموظفين في شركة المرافق المملوكة للدولة (Eskom).

وأغلق الروبل الروسي (-2.44%) على انخفاض بعد سلسلة من المكاسب دامت لأربعة أسابيع، حيث ألغت شركة الغاز العملاقة (Gazprom) توزيعات الأرباح للمرة الأولى منذ عامين، الأمر الذي قلل من حالة التفاؤل تجاه السوق الروسية.

وحقق الروبل مكاسب في أول ثلاثة أيام من الأسبوع نتيجة قوة الميزان التجاري في البلاد ومدفوعات الضرائب من المصدرين، إلا أن غياب توزيعات أرباح شركة الغاز العملاقة (Gazprom) قد أدى إلى تصاعد حالة القلق إزاء احتمالية أن عائدات النفط للاقتصاد الروسي قد تكون متضررة بسبب العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

من ناحية أخرى، تفوقت الليرة التركية (+ 1.05%) متقلبة الأداء على نظيراتها، محققة بذلك مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، حيث أدت القيود المفروضة على قروض الليرة التجارية إلى ارتفاع العملة بشكل قوي يومي الاثنين والأربعاء، الأمر الذي حمى العملة من الخسائر على مدار الأسبوع.

وكان الوون الكوري الجنوبي (+ 0.09%) ثاني أفضل العملات أداءً، حيث ارتفع بشكل هامشي على خلفية وجود احتمالية تدخل البنك المركزي، حيث أظهرت التقارير الصادرة في نهاية الأسبوع أن بنك كوريا باع صافي 8.3 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي لدعم الوون الذي انخفض إلى أدنى مستوى له في 13 عامًا في الربع الأول.

ومنذ شهر مارس، أفاد بنك كوريا المركزي أن الانخفاض في الاحتياطيات الأجنبية كان بسبب استقرار السوق.

 

إقرأ أيضاً|

بلومبرج: الجنيه المصري ثاني أفضل العملات أداءً مقابل الدولار هذا العام