أماكن جاهزة لاستقبال المواطنين في العيد بقنا

موضوعية
موضوعية

تشتهر محافظة قنا بالعديد من الأماكن التى تشهد إقبالا كبيرًا من المواطنين والتى يقبلون عليها خلال الاحتفالات بالأعياد والمناسبات العامة، وتزامنًا مع احتفالات عيد الأضحى المبارك ترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز هذه الأماكن في السطور التالية.

مسجد سيدى عبدالرحيم القنائى

يعتبر مسجد سيدى عبدالرحيم القنائى أول قبلة يذهب إليها أبناء محافظة قنا لاستقبال العيد، حيث يحرص المواطنين على قضاء صلاة العيد هناك ثم زيارة ضريح القطب القنائى .

وقال فضيلة الشيخ ماهر جبر وكيل وزارة الأوقاف بقنا، إن مسجد سيدى عبدالرحيم القنائى يعد قبلة الزائرين لمحافظة قنا وواجهتها التى يقصدها الكثير من المريدين والمحبين للعارف بالله عبد الرحيم القنائي، فمسجده من المعالم البارزة فى المحافظة الذى يتردد على ألسنة القاصدين للمحافظة، لافتا إلى أن مساحة المسجد من الداخل تبلغ 1250 متر مربع، ومع التوسعات التى دخلت بلغت المساحة التى يتم الصلاة بها 2058 متر مربع، شاملة المسجد والصحن الخارجى، فيما تبلغ المساحة الكلية بما يعادل 3 أفدنة تقريبا.

معبد دندرة

يعد قبلة المواطنين والسياح الأجانب والمصريين في الأعياد وغيرها، حيث يتم فتح المعبد بالمجان في العيد ليشاهد الزوار عظمة الأجداد القدماء، ويضم المعبد نقوش فرعونية لأماكن الأضاحي بالمعبد، الذي يعد واحد من أجمل وأروع المعابد المصرية الذي تم بناءه في الفترة اليونانية الرومانية، وهو المعبد المخصص للآلهة حتحور، ربة الجمال والموسيقى والأمومة.

ويتميز المعبد بمناظره الفلكية التى تزين أسقفه التى تعتبر تحفة إبداعية فهو من أبرز التحف المعمارية في تاريخ مصر القديمة، ويمكن الوصول إلى السقف العلوي عن طريق سلالم مزينة بمناظر للمواكب الكهنوتية وهم صاعدين على السلالم حاملين تماثيل حتحور في نقوش فرعونية رائعة، وهي تمثل الاحتفالات برأس السنة.


قصر البرنس يوسف كمال

يعد من الأماكن الشهيرة التي يذهب إليها أهل قنا للاستمتاع بالأعياد والمناسبات، حيث أنشئ قصر البرنس يوسف كمال بنجع حمادى، في أوائل القرن العشرين عام 1908، بعدما أنشأ الأمير يوسف كمال ابن الأمير أحمد كمال باشا، مجموعته المعمارية على ضفاف الشاطئ الغربي لنهر النيل، بمدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، التي يحدها جهة الشمال شارع بورسعيد ومن جهة الغرب شارع الشيخ عمران ومن جهة الجنوب شارع الإصلاح الزراعي، والتي تشرف من جهة الشرق على النهر الخالد، بإشراف مهندس القصور المعمارية أنطونيو لاشياك، وهو من أشهر المعماريين الذين قدموا إلى مصر فى نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين، وتم تسجيل القصر كأثر إسلامى عام ‏1988.

كورنيش قنا

ويعتبر كورنيش قنا من أبرز الأماكن التى تشهد إقبالا كبيرًا في الأعياد، حيث تتوافد الأسر من كافة أنحاء المحافظة لقضاء إجازة العيد باعتباره متنفس مجانى للأهالى،

اقرأ أيضا| العيد فرحة| قنا.. احتفالات على الكورنيش