«ابينومكس» كلمة سر نجاح «شينزو آبي» لإدارة اقتصاد اليابان

شينزو آبي
شينزو آبي

تعود المشاكل الاقتصادية في اليابان إلى التسعينيات، حيث كانت فترة من الركود الاقتصادي الملحوظ في اليابان، بعد انفجار فقاعة العقارات الهائلة في الثمانينيات، وانفجار فقاعة أسعار الأصول اليابانية في أوائل التسعينيات.

آبينوميكس هي مجموعة من السياسات الاقتصادية التي دافع عنها رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، عندما تولى السلطة للمرة الثانية في عام 2012،

وروج لها كطريقة لإخراج الاقتصاد الياباني من فترة النمو الضئيل والانكماش العام وفقالcnbc العربيه.

وتعتمد آلية ابينومكس عل ٣ مراحل هي

1- زيادة المعروض النقدي:

عن طريق طباعة العملة، ما بين 60 تريليون ين إلى 70 تريليون ين، وذلك لجعل الصادرات اليابانية أكثر جاذبية وتوليد تضخم متواضع.

2- القيام بالإنفاق الحكومي لتحفيز الاقتصاد:

وذلك لتحفيز الطلب والاستهلاك، إضافةً لتحفيز النمو قصير الأجل وتحقيق فائض في الميزانية على المدى الطويل.

3- إجراء إصلاحات اقتصادية وتنظيمية:

وذلك عن طريق إصلاح الأنظمة المختلفة لجعل الصناعات اليابانية أكثر تنافسية ولتشجيع الاستثمار في القطاع الخاص، إضافةً لإصلاح حوكمة الشركات، وتخفيف القيود على تعيين موظفين أجانب في مناطق اقتصادية خاصة، وتسهيل قيام الشركات بفصل العمال غير الفعالين، وتحرير قطاع الصحة، وتنفيذ تدابير لمساعدة رواد الأعمال المحليين والأجانب، إضافةً لإعادة هيكلة صناعات المرافق والصناعات الدوائية وتحديث القطاع الزراعي، وذلك لجعل اليابان أكثر قدرة على المنافسة في السوق العالمية.

وتطورت سياسة آبينوميكس مع استمرار رئيس الوزراء آبي في الحكم، والذي سعى لتوظيف الإناث، والنمو المستدام، ومفهوم يُعرف باسم "المجتمع 5.0" والذي يهدف إلى زيادة رقمنة اليابان.

 

اقرأ أيضاً

الاتحاد الأوروبي يدين «بأشد العبارات» اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي