جموع الحجيج تتوجه إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

عرفات
عرفات

يتوافد أكثر من مليون  حاج إلى صعيد عرفات، بعد قليل، وهم يرتدون الإحرام ملبين ومهللين ومكبرين وداعين الله في يوم الحج الأكبر يوم عرفة خير يوم طلعت عليه الشمس.

ويقضي جميع الحجاج يومهم في عرفة حتى غروب الشمس وسط إجراءات احترازية مشددة، ويشهدون خطبة صلاة الظهر في مسجد نمرة حيث يقف الشيخ الدكتور محمد العيسى، عضو هيئة كبار العلماء، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، بالخطبة والصلاة يوم عرفة بمسجد نمرة.

وقد قضى حجاج بيت الله الحرام  أمس الخميس الثامن من شهر ذي الحجة 1443 في مشعر منى يوم التروية اقتداءً بهدى الرسولمحمد - صلى الله عليه وسلم .

ورافق توافد ضيوف الرحمن إلى مشعر منى تحفهم العناية الإلهية ومتابعة الآلاف من رجال الأمن بمختلف قطاعاته لتسهيل  توافد الحجاج إلى المشعر.

وتميزت حركة جموع الحجيج لمشعر منى بالانسيابية وفق خطة مرورية شملت المحاور الرئيسية لشبكة الطرق، بمتابعة أمنية من سماء المشعرعبر طيران الأمن لضمان انتظام مرحلة التصعيد في حين سخرت مختلف الجهات الخدمية قدراتها وطاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده لجميع قطاعات الدولة المعنية بالحج للقيام على أكمل وجه وفق الخطط التنظيمية والتشغيلية لموسم حج 1443هـ، التي تعد الأكبر بعد جائحة كورونا، وبذل كل ما من شأنه التيسير على الحجاج ليؤدوا عباداتهم ونسكهم بروحانية وطمأنينة، مع الحفاظ على المكتسبات الصحية المتحققة في مواجهة الجائحة.


مزدلفة

 هذا وينفر  الحجاج إلى مزدلفة مع غروب شمس للمبيت فيها التي تبعد سبعة كيلومترات تقريبا عن غرفات، لقول الله عز وجل: "فإذاأفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام"

ويمثل مسجد المشعر الحرام "مزدلفة " مكانته في نفوس حجاج بيت الله الحرام ، وقد سمي بذلك لوقوعه في المشعر الحرام بمزدلفة مما يليعرفات بأسفل جبل قزح ، وقد ذكره الله عز وجل في القرآن الكريم ، ولقد أطال الأزرقي في وصفه ، ولم يكن المسجد هذا في مستهل القرنالرابع عشر الهجري ، سوى جدار في غرب موضعه يشير إلى القبلة ، وبعد ذلك تم بناء المسجد على مساحة حوالي 1000 متر مربع وكانبناؤه متواضعاً ، ثم جددت عمارته عدة مرات ، كان آخرها التوسعة التي قامت بها حكومة المملكة العربية السعودية عام 1395ﻫ ، وتبلغمساحة المسجد الحالية 6000م2 ويستوعب 8000 مصل .


جوامع الأذكار 

وقد وفّرت وكالة الشؤون التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي برئاسة شؤون الحرمين، تطبيق "جوامع الأذكار" الجامع للأذكاروالأدعية من القرآن الكريم، والسنة النبوية، الذي يمتاز بمجموعة من الخدمات والمزايا منها (سهولة الوصول والتنقل داخل التطبيق، ودعماللغتين العربية والإنجليزية، ومحرك بحث سريع، والسبحة الإلكترونية، والمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي).

وأوضح مدير مشروع التطبيق المهندس محمد اللهيبي أن التطبيق يجمع الأذكار، والأدعية من القرآن الكريم، وصحيح السنة، وتقسيمهاوتصنيفها حسب المناسبات والأحوال اليومية، لسهولة الوصول إليها، والبحث عنها، كما يدعم التطبيق جميع الأجهزة والأنظمة.


الصحة

وجهّزت وزارة الصحة السعودية مراكز الرعاية الصحية الأولية التي تعد من أهم النقاط الصحية في تقديم الخدمات العلاجية والوقائيةلضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة؛ وذلك لانتشارها الواسع من خلال 93 مركزاً صحياً موزعة حسب النطاق الجغرافي، لتشمل جميعالمشاعر المقدسة بمنى والجمرات وعرفات ومزدلفة، مما يمكن وصول ضيوف الرحمن لها بشكل سريع ومباشر، وتحتوي على كل التجهيزاتاللازمة من أدويه ومختبرات.

وتُقدّم تلك المراكز العديد من الخدمات الصحية من عيادات عامة وخدمات عاجلة للمصابين بالجروح والإجهاد الحراري، كما تُقدّم الخدماتاللازمة لمرضى الأمراض المزمنة، من خلال كوادر صحية وإدارية ذات كفاءة عالية تعمل على مدار الساعة وبشكل يومي دون انقطاع.

وأنهت اللجان الإشرافية لضمان جودة الخدمات الصحية، والدورات التدريبية والتنشيطية لتأكيد تطبيق أحدث الممارسات العالمية في العديدمن المجالات، التي تشمل مكافحة العدوى والإسعافات الأولية والتعامل مع الأمراض السارية والمعدية وخطط الإخلاء والتعامل مع الكوارثفي حال وقوعها لا سمح الله.

ويتلقى الحجاج عند منافذ دخولهم ومقار بعثاتهم التثقيف الصحي الذي يتضمن عدة محاور، أهمها: كيفية الوقاية من الإجهاد الحراريوضربات الشمس والأمراض التنفسية والجلدية. فيما تتواصل خدمات مركز الاتصال ٩٣٧ لتقديم الاستشارات الطبية الهاتفية.