النقود البلاستيك في مصر| العشرة جنيه الجديدة وحقيقة إلغاء القديمة.. فيديو

النقود البلاستيك فئة العشرة جنيه
النقود البلاستيك فئة العشرة جنيه

شدد البنك المركزي المصري، على أن تداول النقود البلاستيك الجديدة - فئة العشرة جنيه- يأتي جنبًا إلى جنب مع نظيرتها الورقية من فئة العشرة جنيهات المتداولة حاليًا، ويمكن للمواطن الحصول على العشرة جنيه الجديدة البلاستيكية عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية التي يتجاوز عددها 4500 فرعًا.

وبدأت فروع البنوك العاملة في السوق المحلية، ويبلغ عددها 38 بنكا تمتلك ما يتجاوز الـ4500 فرعا منتشرة في كافة محافظات الجمهورية، أمس الأربعاء في إتاحة النقود البلاستيك الجديدة - فئة العشرة جنيه- أمام المواطنين الراغبين في الحصول على النقود البلاستيك فئة العشرة جنيه الجديدة.

أقرأ أيضًا| البنك المركزي المصري يطرح النقود البلاستيكية فئة الـ 10 جنيهات

وأعلن البنك المركزي المصري، يوم الثلاثاء الماضي عن طرح النقود البلاستيك في مصر، العشرة جنيه الجديدة، والتي تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط انتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية، مع التأكيد على عدم إلغاء أي من الاصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها.

وانفردت "بوابة أخبار اليوم" في 1 أغسطس 2021، بنشر أول صور لنماذج النقود البلاستيك الجديدة من فئتى العشرة جنيهات والعشرون جنيها، قبل طرحها في السوق خلال شهر يوليو 2022.

أخبار متعلقة| انفراد| ننشر الصور الأولى للنقود البلاستيكية في مصر

وتتمتع النقود البلاستيك البوليمر، بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية منها طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة.

وتصنع النقود البلاستيك من مواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي أقل قابلية لنقل الميكروبات والفيروسات.

 

شاهد فيديو العشرة جنيه الجديدة

 

هل سيتم إحلال النقود البلاستيك محل الورقية؟

وأكد البنك المركزي المصري، أنه لن يتم استبدال النقود البلاستيك الجديدة المصنوعة من مادة البوليمر بالنقود القديمة المتداولة في السوق المحلية، وإنما سيتم تداولهما معا في الأسواق بعد طرح النقود المصنوعة من مادة البوليمر.

وأوضح أنه سيتم تداول النقود الورقية مع النقود البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمر عقب طرحها في السوق، مؤكدًا أن مسألة إلغاء النقود القديمة واستبدالها بالجديدة ليست مطروحة حاليا وأن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن ليس له أي أساس من الصحة.

أقرأ أيضًا| البنك المركزي يطرح النقود البلاستيك فئة 10 جنيهات.. ويؤكد استمرار الورقية| صور

وتصنع النقود الجديدة من مادة البوليمر، وسيتم طرح فئتين فقط من النقود البلاستيكية في البداية، فئة 10 جنيهات، يعقبها فئة الـ20 جنيها.

يأتي ذلك في ضوء حرص البنك المركزي المصري، على مواكبة أحدث القياسات العالمية والتكنولوجية في تأمين وطباعة العملة المتداولة.

أقرأ أيضًا| خاص| حقيقة سحب الـ10و20 جنيه الورقية واستبدلها بالنقود البلاستيك؟

وأكد البنك المركزي المصري، أن طرح العملة الجديدة يأتي في إطار تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد المتداولة بالسوق المصري، بجانب تخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولا وذلك على المدى البعيد نظرا لطول عمر الورقة، بما يتماشى مع برامج التنمية المستدامة التي تتبانها الدولة من خلال رؤية مصر 2030.

أقرأ أيضًا| البنك المركزي يوضح كيف يمكن التعرف على أوراق النقود البلاستيك الصحيحة؟ 

وأوضح البنك المركزي المصري، أنه قد تم تصميم الـعشرة جنيهات الجديدة بطابع عصري حديث ومبتكر، حيث تتزين العملة الجديدة بمسجد الفتاح العليم باعتباره أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الحضارة الفرعونية ممثلة في تمثال حتشبسوت والذي يعكس هوية الدولة المصرية القديمة، لتربط العملة الجديدة عراقة التاريخ المصري القديم مع العصر الحديث، وتجمع بين حضارة الأجداد وما أنجزه الأحفاد.