خاص| حقيقة سحب الـ10و20 جنيه الورقية واستبدلها بالنقود البلاستيك؟

الـ10 جنيهات البلاستيك
الـ10 جنيهات البلاستيك

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، عن مصير النقود الورقية التقليدية من فئتي ال10 جنيهات وال20 جنيها بعد البدء في طباعة النقود البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمير خلال الفترة المقبلة.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أنه لن يتم استبدال النقود البلاستيك الجديدة المصنوعة من مادة البوليمير بالنقود القديمة المتداولة في السوق المحلية، وانما سيتم تداولهما معا في الأسواق بعد طرح النقود المصنوعة من مادة البوليمير.

وقال كل ما يتم أثارته حول موضوع سحب فئتي الـ10 جنيهات وال20 جنيها الورقية من الأسواق المحلية تمهيدًا لاستبدالها بالـ10 جنيهات البلاستيكية البوليمير غير صحيح وهدفه إرباك السوق، مؤكدًا أنه لم يتم سحب أية فئات نقود ورقية لاستبدالها بفئات النقد البلاستيكية التي سيتم طباعتها وطرحها بالأسواق المصرية، قريبًا.

أقرأ أيضًا| هل انتهى البنك المركزي من التصميم النهائي للنقود البلاستيكية الجديدة؟| خاص

وأوضح أنه سيتم تداول النقود الورقية مع النقود البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمير عقب طرحها في السوق، مؤكدًا أن مسألة إلغاء النقود القديمة واستبدالها بالجديدة ليست مطروحة حاليا وأن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن ليس له أي أساس من الصحة.

وكشف المهندس خالد فاروق وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع دار طباعة النقد، أن البنك المركزي لم يستقر حتى الآن على التصميم النهائي للنقود البلاستيكية الجديدة.

وأكد وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع دار طباعة النقد، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أنه حتى الآن لم يتم الاستقرار على الشكل النهائي لتصميم النقود البلاستيكية الجديدة من فئتي ال10 جنيهات وال20 جنيها، والمقرر طرحها مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري في العاصمة الإدارية الجديدة.

وطبقا لتصريحات سابقة لطارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، فأنه من المقرر أن يطرح البنك المركزي المصري، النقود البلاستيكية الجديدة المصنوعة من البوليمر في الأسواق، خلال شهر نوفمبر الجاري، بالتوازي مع افتتاح دار النقد الجديدة للبنك المركزي في العاصمة الإدارية الجديدة.

وكان البنك المركزى المصري، أكد على استمرار سريان التعامل بجميع العملات الورقية بلا استثناء، وأنه لا صحة على الإطلاق لما تم تداوله حول إلغاء التعامل ببعض الفئات الورقية بالتزامن مع إصدار نظيرتها المصنوعة من البوليمر.

ومن المقرر أن تتم عملية استبدال النقود البلاستيكية الجديدة بالنقود الورقية التقليدية، بشكل تدريجي قد تتراوح مدتها بين عامين إلى 3 أعوام، من خلال سحب الأوراق النقدية من فئتي الـ10 جنيهات والـ20 جنيها مما انتهى عمرها الافتراضي واستبدالها بالنقود البوليمر.

أقرأ أيضًا| مصدر بالبنك المركزي يوضح حقيقة جاهزية ماكينات الصرف للتعامل مع العملات البلاستيكية

وتصنع النقود الجديدة من مادة البوليمر، وسيتم طرح فئتين فقط من النقود البلاستيكية في البداية، فئة 10 جنيهات، يعقبها فئة الـ20 جنيها.

وتتمتع النقود البلاستيكية البوليمير، بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية منها طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة.

وأكد البنك المركزي المصري، استمرار سريان التعامل بجميع العملات الورقية بلا استثناء.

وانفردت "بوابة أخبار اليوم" في أغسطس الماضي، بنشر أول صور لنماذج النقود البلاستيكية الجديدة من فئتى العشرة جنيهات والعشرون جنيها، قبل طرحها في السوق خلال شهر نوفمبر الجاري.

يأتي ذلك بعد عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي.

وعرض طارق عامر محافظ البنك المركزى المصري، على الرئيس عبد الفتاح السيسي، ما تم من خطوات لإنشاء المطبعة الجديدة للبنك المركزي، وذلك بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة بشأن توفير المواد الخام المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية لأوراق النقد، حيث اطلع الرئيس على عينات من البنكنوت الجديد الذي سيتم إصداره فى مطلع شهر نوفمبر القادم.

وأعلن البنك المركزي المصري، أنه جاري الانتهاء من تجهيزات طباعة النقود البلاستيكية في المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة، حيث أنه من المقرر إطلاقها قبل نهاية العام الحالي، حيث سيتم تداول فئة 10 جنيهات و 20 ورقة جنبًا إلى جنب مع الأوراق النقدية التقليدية.