الغرق الجاف.. حالة نادرة تتسبب في موت الأطفال

الغرق الجاف
الغرق الجاف

مع ارتفاع درجات الحرارة، يلجأ الأهالي إلى الذهاب للسباحة، ومع متعة السفر يغفل كثيرون أن هناك شبحًا ينتظر طفلك على شاطئ البحر، وهو الغرق الجاف


الغرق الجاف.. هي حالة من حالات الغرق تحدث بعد الخروج من الماء بساعة إلى 24 ساعة، وذلك نتيجة دخول كمية كبيرة من الماء إلى الرئتين عن طريق الخطأ.

 

الخطر في الأمر، أن الطفل يُمكن أن ينهض ويعود إلى حالته الطبيعية بعد دخول الماء إلى الرئتين، ويتصور الأهل أنه أصبح بخير، لكن تظهر بعض الأعراض في ما بعد وقد تؤدي إلى الوفاة، وأشارت التقريرإلى أن الغرق الجاف لا يقتصر فقط على الأطفال فيمكن أن يصاب به الكبار أيضا وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي. 

 

التفسيرات العلمية للإصابة بالغرق الجاف
التفسير الأول يشير أنه عندما تدخل كمية الماء إلى الرئتين بالخطأ تتراكم السوائل بداخلها وتسبب حدوث ما يسمى بالوذمة الرئوية، مما يودي إلى إعاقة التنفس عند الشخص المصاب وانخفاض نسبة الأكسجين في أعضاء الجسم وأنسجته، وهذه الحالة يطلق عليها اسم الغرق الجاف.

أما التفسير الثاني فيشير أنه بعد قيام الطفل بابتلاع كمية من الماء بعد سقوطه بها تنتقل إلى جسمه بكتيريا أو فيروس يهاجم الجسم ويؤدي إلى عدة أعراض وتليها الوفاة، لكن الأعراض في هذه الحالة تكون أكثر بطئا من الحالة الأولى، ويطلق عليها اسم الغرق الثانوي.

أعراض الإصابة بالغرق الجاف عند الأطفال: 

الإصابة بالسعال: ويحدث نتيجة حدوث تهيج في الرئتين، حيث تقوم الرئتين بإفراز سوائل تؤدي إلى صعوبة التنفس وتقيؤ الطفل وكذلك السعال.


شعور بالخمول وكثرة النوم: فيشعر الطفل بالنعاس وعدم القدرة على مقاومة النوم لفترة طويلة. 
الشعور بآلام في الصدر: هذا العرض يظهر نتيجة نقص الأكسجين في الدم، فيتعرق الجسم بصورة مبالغ فيها وقد يتغير لون البشرة إلى الأزرق.

 

اقرأ أيضًا| احذري.. الغرق الجاف في الاطفال