عاجل

احذري.. الغرق الجاف في الاطفال 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يذهب كثير من الأطفال إلى حمامات السباحة أوالشواطئ خلال فصل الصيف، ويقضي معظم الوقت بالماء دون ملل، لكن يجب على الأم الانتباه جيدا من أن يبلع الطفل كثير من الماء حتى تتجنب ما يسمى بالغرق الجاف. 


يقول إستشارى طب الأطفال وحديثي الولادة دكتور محمد عفيفي، أن الغرق الجاف يحدث للطفل عندما يكون تحت الماء سواء بالبحر أو حمام السباحة، وذلك لأن الماء يحاول دخول الرئة في لحظات، وتقوم الحنجرة بغلق نفسها كرد فعل منها لعدم استنشاق الماء. 

 

 

فعندما يخرج الطفل من الماء يظل في سعال شديد ويتغير لونه للأزرق وأحيانا يقطع النفس، وذلك بسبب غلق الحنجرة وهنا يحتاج تدخل سريع وجلسات أكسجين ويفضل نقله إلي المستشفي فورًا لأن ذلك قد يؤدي للوفاة لا قدر الله. 


وأوضح دكتور عفيفي أن هناك نوع أخر يسمى الغرق الثانوي، ويعنى أن الطفل تعرض للغرق بالفعل وقام بشرب كثير من الماء ثم يشعر بألم بسيط في الصدر وإرهاق. 

 

لكنه بعد عدة ساعات يشكو من صعوبة في التنفس ويميل لونه للأزرق، وهنا لابد الذهاب للمستشفى في الحال ودخوله الرعاية المركزة وإجراء أشعة على الصدر لمعرفة إذا كانت الماء دخلت للرئتين وأثرت على السائل الذي يساعد على دخول الأكسجين لها. 


قد يؤدي ذلك للوفاة لا قدر الله أو حدوث إعاقة حركية أو تشنجات. 

 

لذلك إذا تعرض الطفل لنوبة غرق وتم انتشاله سريعا واشتكى من ألم بالصدر أو صعوبة في التنفس، فلابد أن يظل في المستشفي تحت الملاحظة لمدة ٢٤ ساعة لتجنب الأسباب السابقة.