إبداعات شبابية| «الخرسانة ذاتية الإنارة» صديقة للبيئة بأيدِ فتيات مصرية  

الخرسانة ذاتية الإنارة
الخرسانة ذاتية الإنارة

الشباب المصرى دائماً يتحدى الصعاب ويسخر من الموارد المتاحة أمامه ما يساعده على الإبتكار، والوصول إلى المستويات العالمية، وذلك بأبسط الإمكانيات المتاحة، ليصل بإبداعاته إلى الجميع، ويصبح مثالاً يُحتذى به، وقدوة لمن يلقى بفشله على الظروف..

«بوابة أخبار اليوم» تلقى الضوء على إحدى المشروعات الهندسية ضمن ملف إبداعات شبابية، التي توجت على رأس المشروعات العلمية الهندسية بمؤتمر الأبحاث العلمية  للنقل بأمريكا, حيث صممن  طلاب هندسة مشروع "خرسانة ذاتية الإنارة" لجعل الطرق أكثر أماناً, تطابق الخرسانة العادية المستخدمة في المباني، ولكنها تميزت بإمتصاصها للطاقة الشمسية وتحويلها لطاقة ضوئية تنير الطرقات والمباني ليلاً.

شاهد الملف التفاعلي .. 

الخرسانة المضيئة

يُعد المشروع تطور كبير فى مجالات  البحث العلمى فى مصر ورفع راية مصر فى الخارج، وأوضحت منة سليمان حاصلة على بكالوريوس هندسة بالجامعة الأمريكية، تخصص قسم التشييد والبناء، أن مشروع تخرجهن هى وزميلاتها حظى على تكريم من المؤتمر العالمي للنقل بأمريكا. 

صديق للبيئة
وأكدت سليمان أن المشروع فى البداية كان الهدف منه هو تصميم مشروع تخرج يتناسب مع تخصصنا فى قسم البناء، وفى نفس الوقت يكون صديق للبيئة، حتى يواكب مسار التنمية المستدامة التي تسعى لها مصر.
وبعد طرح العديد من الأفكار والتشاور مع أعضاء الفريق المكون من ثلاثة أفراد آخرين، زينب عبد العزيز وفاطمة النفيلى وميار خيرى، تم الإستقرار على فكرة تخدم الطرق فى مصر، حتى تصبح أكثر أمانا،ً بل وفى العالم أجمع، لذا كان الهدف هو تصميم خرسانة ذاتية الإنارة تعمل على إنارة المباني والأرصفة، ويتم ربطها بـ"أبليكيشن" لتحديد الممرات اللى تم التنفيذ فيها لتصبح منارة فى الطرق.

إنارة طبيعية
وأضافت منة قائلة: "رغم توفير الإضاءة الكهربية فى العديد من الطرق إلا أن الفكرة هدفها إنارة الطرق بمكونات صديقة للبيئة، فكانت البداية لفكرة "خرسانة ذاتية الإنارة" تحمل نفس مواصفات الخرسانة العادية من قوة تحمل وصلابة ومزودة بمواد كيميائية تعمل على إمتصاص الطاقة الشمسية وتنير بشكل ذاتى بقدوم الليل كأحد أوجه الطاقة المتجددة.

  تكريم دولى
حصل المشروع على درجة امتياز من الجامعة الأمريكية, وفى يناير الماضى تلقى الفريق تشجيع من الدكتور محمد نجيب أبو زيد المشرف على المشروع على التقديم فى مؤتمر يُقام سنوياً فى أمريكا، ويعد من أكبر مؤتمرات  البحث العلمى المخصصة للنقل، وتوقع أن يحظى المشروع بتكريم، لأنه يستهدف إنارة الطرق وجعلها أكثر أماناً.
 
 وقالت منة: "لم نتوقع أن يحظى المشروع على درجة امتياز وسط الكم الهائل من الأبحاث المنافسة، وغمرتنا مشاعر الفرحة مختلطة بالبكاء".
وأكدت أن فريق العمل فى الوقت الحالى يسعى إلى تطبيق فعلى للمشروع على أرض الواقع وحظى بالحصول على دعم الجامعة وبدأوا بالفعل فى وضع دراسة جدوى وتحديد ميزانية أولية لعمل التجارب الحقلية التى يحتاجها المشروع وتحديد الخامات المستخدمة والعمل على تطويرها.